الرباعية الدولية تبحث بالقاهرة الملف الليبي

مقر الجامعة العربية في القاهرة (رويترز-أرشيف)
مقر الجامعة العربية في القاهرة (رويترز-أرشيف)

انطلق في القاهرة اليوم الاثنين اجتماع للمجموعة الرباعية الدولية بشأن ليبيا، وسط مساع لإيجاد تسوية سياسية للأزمة، وذلك بعد يوم من محادثات فرنسية مصرية في القاهرة تضمنت مناقشة الملف الليبي وطالبت بالتعجيل في إجراء انتخابات.

وتضم المجموعة الرباعية ممثلين عن كل من الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، ويأتي اجتماعها اليوم في مقر الجامعة العربية بعد نحو ستة أشهر على اجتماعها الأخير الذي شهدته نيويورك في سبتمبر/أيلول الماضي.

ومن طرابلس، قال مراسل الجزيرة أحمد خليفة إنه لم يصدر أي بيان رسمي حتى الآن عن المجتمعين، لكن ما رشح عن مصادر مقربة قبل الاجتماع يؤكد أن البيان الختامي سيتضمن مطالبة أطراف الأزمة الليبية بالدفع نحو إنجاح جهود التسوية السياسية.

ولفت المراسل إلى أن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح استبق هذا الاجتماع وطالب الثلاثاء الماضي بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية لتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل نهاية العام، وذلك عقب اجتماع استثنائي جمعه برئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري في المغرب.

واعتبر صالح أن الوقت لا يسمح بتعديل الاتفاق السياسي الموقع بين الطرفين، وأن إجراء الانتخابات سيعجل بالحل، وهو ما رفضه المجلس الأعلى للدولة الذي طالب بتعديل الاتفاق وحل الأزمة أولا لإنهاء المراحل الانتقالية المتواصلة منذ سبع سنوات تقريبا.

وشهدت القاهرة أمس الأحد مباحثات بين وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري سامح شكري، وتضمنت ملفات عدة، من بينها تطورات وساطة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة.

وأعلنت الرئاسة المصرية أن وجهات نظر مصر وفرنسا اتفقت على "حدوث تقدم نسبي بالمشهد الليبي، وهو ما يستلزم الإسراع في عقد الانتخابات قبل نهاية العام الجاري".

المصدر : الجزيرة + وكالات