العرب مع محاسبة إسرائيل على شهداء مسيرات العودة

Palestinian activists are seen reflected in a mirror as they gather at the Israel-Gaza border, in the southern Gaza Strip April 2, 2018. Picture taken April 2, 2018. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa TPX IMAGES OF THE DAY
تجمع شباب فلسطينيين أثناء مظاهرات مسيرة العودة الكبرى بغزة (رويترز)

مقاضاة إسرائيل
واستنكر مجلس الجامعة العربية فشل مجلس الأمن الدولي في استصدار بيان لإدانة الجرائم الإسرائيلية، والتأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني الإنسانية.

ودعا البيان مجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي لحقوق الإنسان إلى استخدام آليات المجلس وإجراءاته -بما فيها المقرران الخاصان بقضايا الإعدام الميداني التعسفي والحق في التجمع السلمي والحق في حرية الرأي والتعبير- للتحقيق فيما شهده القطاع الجمعة الماضي، ومحاسبة المسؤولين عنه.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، قد أكد في اتصال مع أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط ضرورة مقاضاة إسرائيل على "جرائمها"، مشددا على "أهمية التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لمقاضاة الاحتلال وقادته.. وتشكيل لجنة تحقيق دولية".

ومن الجدير ذكره أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استعمل ترسانته العسكرية ضد المظاهرات السلمية التي نظمت في قطاع غزة في الذكرى 42 ليوم الأرض، مما أدى إلى سقوط 17 شهيدا ونحو 1500 جريح، وهو ما قوبل بتنديد عربي وإسلامي ودولي واسع.

المصدر : الجزيرة + وكالات