أمير قطر يتلقى اتصالا من الرئيس الأميركي

كومبو لأمير قطر الشيخ تميم والرئيس الامريكي ترمب
ترمب بحث الأزمة الخليجية وملفات أخرى مع أمير قطر (وكالات)

تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مساء اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي دونالد ترمب جرى خلاله استعراض العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، حسبما أفادت به وكالة الأنباء القطرية.

وقالت الوكالة إن الزعيمين ناقشا أيضا عددا من القضايا الراهنة، لا سيما مكافحة التطرف والإرهاب وجهود الدولتين المشتركة في هذا المجال، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

من جانبه، قال البيت الأبيض في بيان إن ترمب ناقش مع أمير قطر العقبات التي تعوق استعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي، وأكد على ضرورة إنهاء الخلاف الخليجي، مشيرا إلى أن ترمب شكر أمير قطر على التزامه باستعادة وحدة المجلس.

وأضاف البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي تحدث أيضا مع الشيخ تميم عن سلوك إيران "الذي يزداد تهورا" في المنطقة، "والخطر الذي تمثله على الاستقرار".

وأشار البيان إلى أن ترمب تحدث أمس الاثنين مع ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز بشأن الأزمة الخليجية وملفات إقليمية أخرى من بينها سوريا واليمن.

وأكد ترمب للملك سلمان أهمية حل الخلاف الخليجي، كما تحدث إليه عن الأزمة في سوريا وعن اليمن.

وكانت الولايات المتحدة وقطر قد أصدرتا إعلانا مشتركا في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي عقب جلسات الحوار الإستراتيجي بينهما في واشنطن.

وأكدت الولايات المتحدة في ذلك الإعلان استعدادها للعمل مع قطر لردع ومواجهة أي تهديد خارجي لسلامة الأرضي القطرية يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة، كما أشادت بدور قطر في مواجهة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)