أكبر نداء دولي لإغاثة 13 مليون يمني

أطلقت الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية أكبر نداء لجمع نحو ثلاثة مليارات دولار ضمن خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2018، ولا سيما أن الأمم المتحدة تصف الأزمة اليمنية بأنها الأسوأ في العالم، فيما وثقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) مقتل آلاف الأطفال في هذه الحرب.

وتهدف خطة الاستجابة لإغاثة 13 مليونا ومئة ألف شخص في اليمن هم في حاجة ماسة للمساعدة.

وأطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش نداء التمويل في مؤتمر جنيف السويسرية اليوم لجمع 2.96 مليار دولار لليمن هذا العام.

وكانت الأمم المتحدة ناشدت أعضاءها العام الماضي جمع 2.5 مليار دولار، تم جمع 73% منها، لكن الأزمة الإنسانية تفاقمت في دولة تشهد تدخلا عسكريا من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين الذين سيطروا على مساحات واسعة في البلاد.

وبحسب الأمم المتحدة، يواجه 8.4 ملايين شخص شبح المجاعة في اليمن، حيث تعد واردات الأغذية ضرورية لحياة المواطنين.

وعن الحلول، دعا الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر المانحين بجنيف إلى التسوية السياسية عن طرق الحوار الشامل بين اليمنيين.

وحذر من أن الوضع كارثي، وأضاف أن البلد يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم، لافتا إلى أن أكثر من 22 مليون في اليمن (75% من السكان) يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية والحماية.

استهداف الأطفال
ويأتي نداء جمع الأموال بعد يوم من مقتل أطفال في ضربة جوية على ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون.

ووصفت الأمم المتحدة الحادثة بأنها "من بين أكثر الهجمات دموية التي تطال الأطفال منذ التصعيد الذي شهده النزاع اليمني في مارس/آذار 2015".

وقد وثقت اليونيسيف مقتل أكثر من خمسة آلاف طفل في اليمن خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وتقول إن هجوم الحديدة أمس كان الأعنف.

وقد دعا المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا غيرت كابيليري, إلى الوقف الفوري لاستهداف أطفال اليمن.

يشار إلى أن نحو عشرة آلاف يمني قتلوا، وجرح 53 ألفا آخرين منذ بدء التحالف بقيادة السعودية تدخله في اليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات