وزير خارجية فرنسا بمصر لبحث أزمات المنطقة

French Foreign Minister Jean-Yves Le Drian (L) meets with Arab League Secretary General Ahmed Aboul Gheit at Arab league headquarters in Cairo
لودريان (يسار) أثناء لقائه بأحمد أبو الغيط في مقر الجامعة العربية بالقاهرة اليوم الأحد (الأوروبية)

وصل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الأحد إلى القاهرة في زيارة رسمية يبحث مع كبار المسؤولين المصريين الأوضاع في ليبيا وسوريا والقضية الفلسطينية، حسبما قالت مصادر دبلوماسية.

ومن المقرر أن يجتمع لودريان مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري سامح شكري للتباحث في قضايا إقليمية من بينها ليبيا وسوريا والمصالحة الفلسطينية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن المشاورات بشأن ليبيا "ستركز على تطورات وساطة مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة".

ومن جانبه، ذكر مسؤول دبلوماسي أن لودريان سيؤكد دعم فرنسا الوساطة المصرية "لتسهيل المصالحة بين الفصائل الفلسطينية"، كما سيناقش "الاحتياجات الإنسانية" و"الحل السياسي" للنزاع في سوريا.

وفي القاهرة، اجتمع لودريان صباح الأحد مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وبحث معه "ما يرتبط بالقضية الفلسطينية والأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن" بحسب المتحدث باسم الجامعة.

ويشارك الوزير الفرنسي أيضا في اجتماع لممثلي الشركات الفرنسية العاملة في مصر، وسيزور موقع مشروع لإنشاء خط مترو أنفاق تساهم شركات فرنسية فيه بنسبة كبيرة.

ومن المتوقع أن يبحث لودريان مسألة حقوق الإنسان في مصر في ظل مواجهة نظام السيسي اتهامات متكررة من المنظمات الدولية بارتكاب انتهاكات. 

ومنذ العام 2015، عززت مصر ترسانتها العسكرية، خصوصا مع شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال وفرقاطة بحرية متعددة المهام من طراز فريم بقيمة تتجاوز 5.2 مليارات يورو، بالإضافة إلى حاملتي مروحيات حربية من طراز ميسترال بنحو 950 مليون يورو.

المصدر : الفرنسية + رويترز