بومبيو: أبلغنا السعودية بضرورة الوحدة الخليجية

بومبيو يستهل جولته بالمنطقة بزيارة الرياض (الجزيرة)
بومبيو يستهل جولته بالمنطقة بزيارة الرياض (الجزيرة)
أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أهمية الوحدة بين دول الخليج، وأشاد بما وصفها بالإصلاحات الاقتصادية التي يقوم بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال بومبيو -في مؤتمر صحفي مشترك بالرياض مع نظيره السعودي عادل الجبير- إن وحدة الخليج مهمة ويجب تحقيقها.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت إن وزير الخارجية الأميركي الجديد -الذي يقوم بجولة في المنطقة تشمل أيضا الأردن وإسرائيل- وجّه رسالة إلى السعودية يطالبها فيها بإنهاء الحصار على قطر.

وأضافت الصحيفة -نقلا عن مسؤول كبير في الخارجية الأميركية- أنه بينما تفكر السعودية في شق خندق مائي يفصلها عن قطر، ودفن النفايات النووية بالقرب منها، فإن مايك بومبيو يختار السعودية كأول دولة يحل بها بعد تعيينه.

وأكدت الصحيفة أن بومبيو -وهو مدير الاستخبارات السابق والمحسوب على من يسمون جناح الصقور في إدارة ترمب- حمل رسالة مفادها "كفى كفى"، ويجب إنهاء الحصار المفروض على قطر.

بومبيو: طهران تزعزع أمن المنطقة (الجزيرة)

ملفات أخرى
وأشار الوزير الأميركي -في المؤتمر الصحفي- إلى أنه بحث مع القادة السعوديين الملف النووي الإيراني والأوضاع في اليمن وسوريا وليبيا، مؤكدا أن السعودية حليف أساسي للولايات المتحدة الأميركية.

وجدد بومبيو ما جاء في تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بأن على دول الشرق الأوسط أن تشارك في ما يسمى الحرب ضد الإرهاب.

وقال بومبيو إن طهران تزعزع أمن المنطقة، وإن الانسحاب من الاتفاق النووي سيكون خيار واشنطن ما لم يتم تعديله.

وفي الملف اليمني، أكد الوزير الأميركي أن هناك توافقا مع السعودية على أهمية الحل السياسي للأزمة المستمرة منذ سنوات.

من جهته، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن المملكة العربية السعودية تؤيد سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تجاه إيران.

وقال الجبير في المؤتمر الصحفي إن السعودية ترى أنه يجب التعامل مع إيران بفرض مزيد من العقوبات بسبب ما وصفه بدعمها للإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات