عـاجـل: مراسل الجزيرة: سماع دوي انفجارين ضخمين وسط العاصمة العراقية بغداد

اتفاق إجلاء من اليرموك وقصف عنيف لريف حمص

مخيم اليرموك تعرض لحصار وقصف متواصل من قوات النظام السوري (رويترز)
مخيم اليرموك تعرض لحصار وقصف متواصل من قوات النظام السوري (رويترز)

ذكرت وكالة سانا السورية الرسمية أن اتفاقا تم التوصل إليه ينص على خروج المسلحين من مخيم اليرموك إلى إدلب، وخروج المحاصرين في بلدتي كفريا والفوعة البالغ عددهم نحو خمسة آلاف على مرحلتين.

وقالت الوكالة إن المرحلة الأولى تشمل خروج 1500 شخص من البلدتين، كما يشمل الاتفاق إطلاق سراح 85 شخصا من قرية اشتبرق على مرحلتين. ويبدأ تنفيذ الاتفاق فجر الاثنين على أن تستكمل جميع بنوده قبل بداية شهر رمضان المقبل.

وكان مصدر ميداني يقاتل مع قوات النظام قال لوكالة الأنباء الألمانية في وقت سابق الأحد إن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية استسلموا لجيش النظام السوري في حيي الحجر الأسود ومخيم اليرموك.

وكانت مصادر مطلعة للجزيرة قالت إن اتفاقا أبرم بين روسيا والجيش السوري الحر في جنوب دمشق، يقضي بإجلاء قوات الأخير من المناطق التي يسيطر عليها في المنطقة، وأبرزها بلدات يلدا وببّيلا وبيت سحم باتجاه الشمال السوري. 

وتوقعت المصادر أن يشمل الاتفاق أيضا مقاتلي هيئة تحرير الشام  (التي تضم جبهة النصرة) وأن يبدأ تنفيذه خلال اليومين المقبلين.

وبحسب بيان للجيش الحر، فإن الاتفاق يقضي بخروج من يرغب من مقاتليه مع عائلاتهم بأسلحتهم الفردية وبضمانة روسية من مناطق سيطرته، على أن تقع مسؤولية حماية البلدات التي يخرج منها على عاتق الشرطة العسكرية الروسية. 

قوات النظام تواصل خرق اتفاق وقف التصعيد بريف حمص (الجزيرة)

قصف
من جانب آخر، قُتل أربعة مدنيين وجُرح عشرات بغارات سورية وروسية على قرى وبلدات في ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي المحاصرين، كما أسفر القصف عن توقف مستشفى الزعفرانة عن العمل بشكل كامل.

وبحسب مصادر محلية فإن الطائرات السورية والروسية شنت أكثر من تسعين غارة جوية على المنطقة.

من ناحية أخرى، قالت ما تُسمى قوات سوريا الديمقراطية إنها طردت قوات النظام السوري من عدة قرى بمناطق غنية بالنفط إلى الشرق من نهر الفرات قرب الحدود مع العراق، كانت سيطرت عليها لفترة وجيزة.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية -التي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية- في بيان "كانت قوات النظام السوري قد دخلت أربع قرى في ريف دير الزور وأعلنت سيطرتها عليها، إلا أن قواتنا شنت هجوما معاكسا واستعادت القرى الأربع من قبضة النظام وطردته بعيدا"، ولم تقل القوات ما إذا كان التحالف بقيادة الولايات المتحدة قد شارك في العملية.

المصدر : الجزيرة + وكالات