منتدى الجزيرة يناقش قضايا الخليج والعرب

أكثر من 250 شخصية سياسية وأكاديمية وإعلامية تشارك بفعاليات المنتدى (الجزيرة)
أكثر من 250 شخصية سياسية وأكاديمية وإعلامية تشارك بفعاليات المنتدى (الجزيرة)

انطلقت اليوم السبت في العاصمة القطرية الدوحة جلسات منتدى الجزيرة الـ 12، التي تناقش في دورتها الحالية عددا من قضايا المنطقة العربية الساخنة على رأسها الأزمة الخليجية التي تقترب من إكمال عامها الأول ومساراتها المتوقعة.

ويشارك في المنتدى -التي تتواصل فعاليته حتى يوم غد الأحد- أكثر من 250 شخصية سياسية وأكاديمية وإعلامية، إلى جانب مسؤولين رسميين، تحت عنوان "الخليج، العرب والعالم في سياق التطورات الجارية".

وبحسب ما نشره مركز الجزيرة للدراسات فإن هذه الدورة من منتدى الجزيرة تهدف إلى استطلاع الأبعاد المختلفة للتأزم السياسي الاجتماعي بالمنطقة العربية وجوارها الإقليمي، والأدوار التي باتت تلعبها القوى الدولية في هذه الأزمات.

محاور النقاش
ويناقش المنتدى سبعة محاور: "عام على الأزمة الخليجية.. حصيلتها ومساراتها المقبلة"، "الخليج وإيران بين التعاون والتنافس واحتمالات المواجهة"، "هل تفجر الأزمات الاجتماعية والاقتصادية موجة ثانية من التغيير في المنطقة؟"، "الشرق الأوسط في ظل تغير التحالفات الإقليمية والدولية"، "القضية الفلسطينية في سياق الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل وترتيبات صفقة القرن"، "الإعلام أثناء الأزمات والمراحل الانتقالية" إلى جانب محور بعنوان "أي سيناريوهات مستقبلية تنتظر منطقة الشرق الأوسط؟".

المصدر : الجزيرة