بومبيو يبدأ من السعودية أول جولة خارجية

يتوقع أن يكون الملف الإيراني على رأس مناقشات بومبيو مع ولي العهد السعودي (رويترز)
يتوقع أن يكون الملف الإيراني على رأس مناقشات بومبيو مع ولي العهد السعودي (رويترز)

وصل وزير الخارجية الأميركي الجديد مايك بومبيو السبت إلى العاصمة السعودية الرياض، في مستهل أول جولة شرق أوسطية له، عقب مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه الخميس الماضي.

ومن المقرر أن تشمل الزيارة أيضا إسرائيل والأردن، حيث سبق للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت أن كشفت الخميس أن جولة بومبيو ستشمل إلى جانب السعودية كلا البلدين.

وقالت نويرت إن بومبيو سيلتقي خلال جولته الشرق أوسطية -التي تنتهي في 30 أبريل/نيسان الجاري- مع قادة السعودية وإسرائيل والأردن، لبحث القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

وأفادت تقارير بأن بومبيو سيجتمع  بوزير الخارجية السعودي عادل الجبير، يليه لقاء مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وتستغرق جولة بومبيو الشرق أوسطية -وهي الأولى له منذ توليه منصبه رسميا الأسبوع الماضي- ثلاثة أيام.

ويتوقع أن يركز وزير الخارجية الأميركي في مباحثاته بتلك الدول على خطط الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وأعلن بومبيو الجمعة أن ترمب لم يتخذ بعد قرارا بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران من عدمه.

وهناك خلاف حول الاتفاق النووي الإيراني بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية، حيث هدّد ترمب بالانسحاب من الاتفاق النووي ويسعى لإضافة اتفاق تكميلي له قواعد وقيود وشروط جديدة، فيما تدافع الدول الأوروبية عن الاتفاق -الموقع في صيف 2015- وتقول إنها ملتزمة به.

وصادق مجلس الشيوخ الخميس على تعيين بومبيو في منصب وزير الخارجية خلفا لريكس تيلرسون، الذي أقاله ترمب في 13 مارس/آذار الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات