فيضانات وسيول جارفة تجتاح دولا عربية

مياه الأمطار تغطي أحد الشوارع في حي دمشقي (التواصل الاجتماعي)
مياه الأمطار تغطي أحد الشوارع في حي دمشقي (التواصل الاجتماعي)
تشهد بعض الدول العربية، خاصة المطلة على البحر المتوسط لليوم الثالث على التوالي، أحوالا جوية متقلبة، تصاحبها أمطار غزيرة تصل لحد السيول أحيانا، مصحوبة بعواصف رعدية تسببت حتى صباح الجمعة بقتل العديد من الأشخاص وإصابة العشرات إلى جانب خسائر مادية كبيرة.

ففي الجزائر أعلنت قوات الدفاع المدني أن خمسة أشخاص لقوا مصرعهم الخميس، إثر فيضانات اجتاحت ولايتين غربي الجزائر، وخلفت أضرارا مادية كبيرة.

وأصيب في سوريا ثلاثة أشخاص بجروح ووقعت أضرار مادية بعدد من السيارات اليوم الجمعة، نتيجة سيول جارفة في منطقة ركن الدين بدمشق، حسب وكالة سانا الرسمية.

وأدت السيول الجارفة في دمشق إلى جرف العديد من السيارات ما أدى إلى إصابة عدة أشخاص.

كما شهدت مناطق سورية أخرى سيولا جراء الأمطار كان من أبرزها محافظ درعا (جنوبي البلاد) حيث تضررت العديد من مخيمات النازحين التي يقطنها الآلاف.

وأدت الأمطار الغزيرة في الأردن إلى إغلاق العديد من الطرق الرئيسية والفرعية وغرق للمركبات وانقطاع للتيار الكهربائي ومداهمة المياه للمنازل، خاصة في محافظة إربد (شمالي البلاد)، وطريق وادي الغفر الذي أغلق بسبب ارتفاع منسوب المياه، وكذلك طريق الزارة البحر الميت وطرق أخرى.

وأجلى الدفاع المدني والمجالس البلدية المحلية بعض الأسر التي داهمت مياه الأمطار منازلها، كما جرى إنقاذ سائقي المركبات التي غرقت بالمياه.

أما في جنوبي الضفة الغربية المحتلة فعثر صباح اليوم على جثة طفلين فلسطينيين في بركة مياه تشكلت جراء الأمطار في مخيم الفوار للاجئين الفلسطينيين بمحافظة الخليل (جنوب)، وفق بيان لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وتعاملت طواقم الدفاع المدني الفلسطيني وطواقم جمعية الهلال الأحمر مع عشرات النداءات في التجمعات البدوية في بادية القدس الشرقية والأغوار، جراء السيول.

وفي لبنان أجلت فرق الإسعاف والطوارئ في الصليب الأحمر اللبناني أمس مدنيين في منطقة بعلبك الهرمل (شرقي البلاد) علقوا في مجرى السيول.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية بأن سقوط الأمطار أدى إلى ارتفاع منسوب نهر العاصي، حيث أحدثت أضرارا في المقاهي وأحواض السمك والمشاريع الزراعية. 

وفي مصر، لقي شخص مصرعه صعقا بكهرباء أحد أعمدة الإنارة في محافظة الدقهلية شمال القاهرة، وأغلقت طرق رئيسية، وغرقت أحياء شرقي العاصمة جراء أمطار رعدية وسيول نادرة، يومي الثلاثاء والأربعاء، ما أعاق حركة السير. وأدت الأمطار الغزيرة التي سقطت في المحافظات المصرية إلى إغلاق عدد من الطرق.

وفي السعودية هطلت الأمطار الغزيرة على بعض محافظات المملكة، تركزت في مناطق عسير وأبها وظهران الجنوب وتبوك والباحة والرس والقصيم ونجران.

وصاحب ذلك رياح شديدة تسببت في سقوط عدد من أعمدة الإنارة وانقطاع الكهرباء. 

أما في العراق فقد أفادت مصادر أمنية أمس الخميس بإنقاذ شخصين داخل أحد المحلات التجارية نتيجة انهيار سقفه بفعل الأمطار في محافظة النجف (جنوب)، وحذرت الأرصاد الجوية من احتمالية سقوط أمطار غزيرة في محافظتي الأنبار (غرب) وديالي (شرق).

المصدر : وكالات