جثمان البطش يوارى بغزة وحماس تتوعد بالثأر

Members of Palestinian Hamas security forces carry a coffin containing the body of Palestinian engineering lecturer Fadi al-Batsh, who was shot dead in Malaysia, in the southern Gaza Strip April 26, 2018. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa
عناصر من الشرطة الفلسطينية يحملون جثمان فادي البطش (رويترز)

وصل جثمان العالم الفلسطيني الشهيد فادي البطش الذي اغتيل في ماليزيا إلى قطاع غزة حيث لقي استقبالا رسميا وشعبيا ليوارى بعد ذلك الثرى، في وقت توعدت فيه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالثأر له.

وأدخل الجثمان عصر اليوم الخميس إلى القطاع من معبر رفح، وكان قد نُقل قبل ذلك من ماليزيا إلى مصر التي سمحت بإدخاله من خلال المعبر المغلق معظم أيام السنة. وكان في استقبال الجثمان أفراد من عائلة فادي وقادة من الفصائل الفلسطينية بينها حركتا حماس والجهاد الإسلامي.

وجرى موكب استقبال الشهيد فادي البطش في الجانب الفلسطيني من معبر رفح بين قطاع غزة ومصر، وقد رافقته زوجته وأبناؤه. وقد حمل ثمانية من عناصر الشرطة الفلسطينية الجثمان الذي لُفّ بالعلم الفلسطيني، ونقل لاحقا لدفنه في مقبرة الشهداء في جباليا شمالي القطاع.

وقالت وكالة أسوشيتد برس إنه كان مقررا دفن الشهيد غدا الجمعة في موكب كبير، إلا أن عائلته قررت أن يكون الدفن بعد صلاة مغرب اليوم.

وكان البطش (35 عاما) -وهو مهندس في الطاقة- اغتيل السبت الماضي في العاصمة الماليزية كوالامبور برصاص مهاجميْن كانا يترصدانه بينما كان في طريقه للمسجد لصلاة الفجر، واتهمت عائلته وفصائل فلسطينية الموساد الإسرائيلي باغتياله.

‪موكب رسمي وشعبي في استقبال جثمان العالم الفلسطيني بمعبر رفح‬ (الجزيرة نت)
‪موكب رسمي وشعبي في استقبال جثمان العالم الفلسطيني بمعبر رفح‬ (الجزيرة نت)

 وخلال تشييع البطش من المسجد العمري في جباليا، توعد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بقطع ما وصفها بالأيادي الآثمة التي اغتالته أيا كانت.

وقال إن جثمان العالم الفلسطيني عاد إلى وطنه رغما عن أنف وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الذي كان دعا إلى منع دفنه في غزة.

كما توعد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية بالثأر للبطش، متهما إسرائيل بالمسؤولية عن اغتياله.

وقال الحية في كلمة ألقاها خلال استقبال جثمان الشهيد بمعبر رفح، "نقول للعدو وقاتلي الشهيد فادي: لن تفلتوا من العقاب". وأضاف "نقول للاحتلال إن فاتورة الحساب ثقلت ويوم العقاب قادم لا محالة".

من جهته، ألقى القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش كلمة في الموكب بوصفه ممثلا لعائلة البطش، قال فيها "نفتخر أنا نعيد جثامين شهدائنا إلى أرض الوطن لندفنهم تحت تراب الوطن".

بدوره، دعا هاني الثوابتة متحدثا باسم القوى الوطنية والإسلامية (تجمع للفصائل الفلسطينية) إلى التصدي لجرائم الاحتلال الإسرائيلي. واتهم الثوابتة إسرائيل باغتيال فادي البطش، وقال إن ذلك يتطلب من قوى المقاومة التصدي للاحتلال وأدواته.

المصدر : الجزيرة + وكالات