تحذير أممي من حرب جديدة بالشرق الأوسط

ملادينوف اعتبر أن الأطفال يجب أن يكونوا محميين إلا أنهم في فلسطين معرضون لخطر شديد (الجزيرة)
ملادينوف اعتبر أن الأطفال يجب أن يكونوا محميين إلا أنهم في فلسطين معرضون لخطر شديد (الجزيرة)
حذر المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف من استمرار النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، مما قد ينذر باندلاع حرب جديدة.

وخلال إحاطة قدمها الخميس لأعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط، أكد ملادينوف أنه يجب على إسرائيل عدم الإفراط في استعمال القوة ضد المتظاهرين واستخدام القوة المميتة كملاذ أخير.

وقال ملادينوف إن الأطفال الذين يجب أن يكونوا محميين بشكل خاص، هم معرضون لخطر شديد، مشيرا إلى مقتل ما لا يقل عن أربعة أطفال بالرصاص الإسرائيلي الحي مؤخرا.

وأكد خلال كلمته أن المدنيين يجب ألا يتعرضوا للخطر أو يُستهدفوا بأي شكل من الأشكال، وأن على الجميع التأكد من أن المدنيين قادرون على ممارسة حقهم في التظاهر بشكل سلمي.

وكان ملادينوف طالب الجمعة الماضي بالتحقيق في ظروف استشهاد طفل فلسطيني بنيران الاحتلال خلال مسيرة العودة بغزة، موجها انتقادا شديدا لجيش الاحتلال، ووصف قتل الأطفال بالفضيحة التي تزيد التوتر وتشجع على المزيد من القتل، ودعا إلى حماية الأطفال.

وكانت الأمم المتحدة دعت مؤخرا إلى تحقيق مستقل حول قتل قوات الاحتلال عشرات المدنيين، بينهم أطفال، خلال مشاركتهم في مسيرات العودة السلمية التي تُنظم في غزة قرب السياج الحاجز منذ الثلاثين من مارس/آذار الماضي، وتتجدد كل جمعة.

وعرقلت الولايات المتحدة مرتين إصدار بيانين في مجلس الأمن يعبران عن القلق إزاء أعمال العنف في غزة.

 منصور اعتبر أن الاستهداف المتعمد للمدنيين في غزة إرهاب بأتم معنى الكلمة (الجزيرة)

إرهاب بمعنى الكلمة
ومن جانبه، وصف مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور الاستهداف المتعمد للمدنيين في غزة بأنه إرهاب بأتم معنى الكلمة.

وأكد ضرورة إجراء تحقيق مستقل في أحداث غزة من خلال آلية دولية، مشيرا إلى أن إجراء التحقيق ليس هدفا في حد ذاته، بل يجب أن يكون جزءا من جهود أوسع نطاقا لضمان المساءلة. 

وفي السياق نفسه، أكدت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي أنه يجب على مجلس الأمن الدولي أن يتصدى لاستعمال الأبرياء دروعا بشرية.

واتهمت هيلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالمسؤولية عما يلحق بالأطفال من مخاطر في غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات