إيران لترمب: ستغادرون سوريا والبديل العربي فاشل

محسن رضائي حذر من جر بعض الجيوش العربية للمواجهة مع تركيا بشمال سوريا (الجزيرة)
محسن رضائي حذر من جر بعض الجيوش العربية للمواجهة مع تركيا بشمال سوريا (الجزيرة)

قال أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي إن استبدال أميركا وجودها العسكري في سوريا بجيوش عربية من السعودية والإمارات ومصر، هو سيناريو فاشل.

ودلل المسؤول  الإيراني على وجهة نظره بالقول إن هذه الجيوش لم تحقق أي شيء في حربها في اليمن.

وخلال مؤتمر صحفي بطهران، اعتبر رضائي أن هذه الفكرة قد تجر وراءها مواجهة خطرة بين هذه الجيوش وتركيا انطلاقا من شمال سوريا، وقال إن "أميركا مضطرة للانسحاب من سوريا وستفعل ذلك إذ لا يمكنها البقاء هناك".

وأضاف أن "القيادة المركزية الأميركية اجتمعت بقادة جيوش عربية مؤخرا لاستبدال وجودها في شمال الفرات بوجود عسكري عربي. وهذا سيناريو فاشل".

واعتبر أن السعودية وحلفاءها فشلوا في اليمن "ولا يمكن لهؤلاء تحمل البقاء في سوريا، فأميركا نفسها تغادر وتنسحب".

وتوقع أن تجر هذه الخطوة لمواجهة مع تركيا، "وقد تتعرض هذه الجيوش لانشقاقات في صفوفها فبعض العسكريين العرب لا يريدون تدخلا وتورطا في سوريا".

وفي السياق ذاته، قال يوري شفيتكين نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الدوما الروسي إن تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بشأن إرسال قوات قطرية إلى سوريا "محض هراءٍ، ومحاولة للحفاظ على نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة".

وشدد شفيتكين على أنه ليس من حق السعودية والولايات المتحدة وقطر إرسال قوات إلى سوريا دون إذن من الحكومة السورية, وإلا سيكون ذلك بمثابة عمل عدواني يرتقي لجريمة حرب.

وكذلك أكد عضو مجلس الاتحاد الروسي إيغور موروزوف رفض موسكو بشكل قاطع إرسال قوات عربية إلى سوريا، وقال إن ذلك إذا تم فسيكون انتهاكا للقوانين الدولية.

المصدر : الجزيرة