أنباء عن عودة حفتر لبنغازي الخميس

الغموض الذي لف مؤخرا وضع حفتر الصحي أثار تكهنات باحتمال تعيين بديل له (رويترز)
الغموض الذي لف مؤخرا وضع حفتر الصحي أثار تكهنات باحتمال تعيين بديل له (رويترز)

أعلن صقر الجروشي آمر سلاح الجو في القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، أن الأخير سيعود الخميس إلى مدينة بنغازي (شرقي ليبيا) بعد أن راجت مؤخرا أنباء عن تدهور صحته، بل عن وفاته أثناء تلقيه العلاج في مستشفى بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقال الجروشي في تصريحات لقناة 218 الليبية الخاصة المقربة من معسكر حفتر إن "القائد العام للجيش الوطني" سيوجه -حال عودته إلى بنغازي قادما من القاهرة- كلمة لليبيين، ويحضر احتفالا في الذكرى الرابعة لانطلاق ما يعرف بعملية الكرامة.

وأوضح أن حفتر فضل الصمت خلال الفترة الماضية التي تواترت فيها تقارير عن تردي صحته عقب نقله من الأردن إلى فرنسا للعلاج إثر شعوره بـ"الإعياء"، كما أكدت مصادر مصرية وليبية أن القائد العسكري الليبي سافر من باريس إلى القاهرة لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين على أن يسافر لاحقا إلى بنغازي.

وكانت تقارير تحدثت عن تعرض اللواء الليبي المتقاعد لنزيف دماغي أدخله في غيبوبة، وذهبت بعض المصادر إلى أنه توفي، لكن مصادر مقربة منه أكدت أنه بصحة جيدة، فيما أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة مؤخرا أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع حفتر استغرق عشر دقائق.

ويتهم مسؤولون موالون لخليفة حفتر ما يطلقون عليه "الإسلام السياسي" بنشر معلومات مضللة عن صحة قائد ما يعرف بعملية الكرامة، المنصب من قبل البرلمان المنعقد في طبرق (شرقي ليبيا) قائدا للجيش، وهم يعنون بذلك الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية التي يناصبها حفتر العداء.

كما راجت مؤخرا تقارير عن تنسيق مصري إماراتي لتعيين بديل لحفتر، وتم تداول أسماء خلفاء محتملين على غرار عبد السلام الحاسي وعبد الرزاق الناظوري وعون الفرجاني.

المصدر : الجزيرة + رويترز