الجار الله محذرا: عدم حل الخلاف الخليجي مدمر للمنطقة

خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي.png
الجار الله: إصرار خليجي وكويتي على حل الخلاف الخليجي رغم عدم إحراز تقدم بشأنه (الجزيرة)

قال خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي إن هناك إصرارا خليجيا وكويتيا على حل الخلاف الخليجي رغم عدم إحراز تقدم بشأنه.

وقال الجار الله إنه ناقش مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سبل الحل، مشددا على أن استمرار الخلاف يشكل تصدعا في منطقة الخليج.

وحذر الجار الله من مغبة استمرار الأزمة الخليجية من دون حل، مؤكدا أن بقاءها يعني تداعيات في أكثر من اتجاه.

وقال "هذا الخلاف إذا لم يُحل سيدمر آمال وأحلام وطموحات أبناء دول المجلس في التماسك وفي الوحدة وفي التناغم وفي العمل الخليجي المشترك لمصلحة دول مجلس التعاون، بكل أسف منذ نشأ هذا الخلاف تعطلت آليات عدة في إطار مجلس التعاون، لم تعمل هذه الآليات.. تعطلت اجتماعات.. وتعطلت لقاءات.. وتعطلت مقترحات".

وأوضح الجار الله أن تعطل كل عمل خليجي مثمر وبناء لمصلحة أبناء دول المجلس تضاف إليه "التداعيات التي يمكن أن يسببها ويؤدي إليها استمرار هذا الخلاف على الأوضاع الأمنية في المنطقة وعلى الاستقرار في المنطقة وعلى علاقات دول مجلس التعاون بالمجموعات الاقتصادية الكبرى في العالم".

وأضاف الجار الله أن الولايات المتحدة تبذل جهودا كبيرة من أجل حل الأزمة الخليجية، لكنه أوضح أن الظروف لم تنضج بعد لعقد قمة أميركية خليجية، وأشار إلى احتمال انعقادها في سبتمبر/أيلول المقبل.

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قام بزيارة أمس الاثنين إلى الكويت، حيث سلم رسالة خطية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، كما عقد مباحثات مع نظيره الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح.

المصدر : الجزيرة