واشنطن تتنصل من مسؤولية ضحايا التحالف باليمن

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن لدى الولايات المتحدة معلومات عن غارة جوية استهدفت مساء الأحد حفل زفاف في محافظة حجة شمال غربي اليمن، وأدت إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى، بينما نددت الأمم المتحدة بالغارة وطالبت بإجراء تحقيق "سريع وفعال".

وأضاف المتحدث باسم الوزارة أدريان رانكين غالاويإن أن الدعم الأميركي المقدم لقوات التحالف العربي بقيادة السعودية يركز على ضمان التقيد بقوانين النزاع المسلح وخفض الإصابات وسط المدنيين.

وأشار إلى أن وزارته ترحب بجهود المبعوث الخاص لليمن مارتن غريفثنز، وتعمل بشكل حثيث مع وزارة الخارجية على دعم الجهود الدبلوماسية الساعية للحد من الأزمة الإنسانية وإنهاء الصراع باليمن.

في السياق أعاد السيناتور الأميركي الديمقراطي كريس ميرفي نشر تغريدة تتحدث عن مقتل ما لا يقل عن 20 يمنيا في قصف للتحالف الذي تقوده السعودية على اليمن.

وعلق بقوله "نحن نبيعهم الطائرات والقنابل ونوفر لهم المعلومات الاستخبارية ونساعدهم على اختيار الأهداف، نزود طائراتهم بالوقود أثناء الهجمات. هناك بصمات أميركية على مقتل كل مدني في اليمن".

غوتيريش يندد
من جهته، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالغارات على حفل الزفاف باليمن، ودعا إلى إجراء تحقيق "سريع وفعال يتسم بالشفافية".

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام في بيان إن غوتيريش نبه كل الأطراف إلى التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية أثناء الصراعات المسلحة.

وارتفع إلى ما لا يقل عن 20 قتيلا و40 جريحا عدد ضحايا غارات التحالف العربي الذي تقوده السعودية على حفل زفاف بمديرية بني قيس في حجة شمال غربي اليمن.

ونقلت رويترز عن مدير المستشفى الجمهوري في حجة عبر الهاتف قوله إن المستشفى استقبل 40 جثة معظمها تحولت إلى أشلاء، وأن هناك 46 مصابا بينهم 30 طفلا.

المصدر : الجزيرة + وكالات