عـاجـل: مراسل الجزيرة: استشهاد مواطنين اثنين جراء غارة إسرائيلية استهدفت مجموعة مواطنين شرق خانيونس جنوبي غزة

كم قتل التحالف العربي من اليمنيين في أربعة أيام؟

الأمم المتحدة أكدت مقتل العشرات خلال أربعة أيام فقط باليمن وحذرت من أن البلاد تعيش أسوأ أزمة إنسانية حاليا (الأوروبية-أرشيف)
الأمم المتحدة أكدت مقتل العشرات خلال أربعة أيام فقط باليمن وحذرت من أن البلاد تعيش أسوأ أزمة إنسانية حاليا (الأوروبية-أرشيف)

أعلن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الثلاثاء مقتل 45 شخصا على الأقل في اليمن، جميعهم من المدنيين، في عمليات قصف جوي لطيران التحالف العربي بقيادة السعودية، في ثلاث حوادث منفصلة خلال الأيام الأربعة الماضية.

وقالت المتحدثة باسم المكتب ليز ثروسيل، في تصريحات نشرها موقع أخبار الأمم المتحدة إن "العمل جار لجمع مزيد من المعلومات حول أسماء وأعمار المدنيين القتلى والجرحى خلال تلك الحوادث المستنكرة".

وأفادت بأنه "يوم الجمعة الماضي، أدى قصف جوي نفذه التحالف بقيادة السعودية إلى مقتل جميع ركاب سيارة مدنية قرب قرية العريش في محافظة تعز، وأفيد بأن 21 مدنيا، منهم خمسة أطفال قد قتلوا في الهجوم". 

وتابعت أنه بعد يومين من تلك الحادثة، تسبب قصف الجوي في سقوط عدد كبير من المدنيين في حادثتين منفصلتين، أكثرها مأساوية حدثت أثناء حفل زفاف في محافظة حجة، شمال غربي اليمن.

وعقب الهجوم على زفاف حجة، تحدثت مصادر عن سقوط ما لا يقل عن 20 قتيلا و40 جريحا، بينما نقلت رويترز عن مدير المستشفى الجمهوري في حجة عبر الهاتف قوله إن المستشفى استقبل 40 جثة معظمها تحولت إلى أشلاء، وإن هناك 46 مصابا بينهم 30 طفلا.

وشددت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الهجمات، وحثت على ضمان امتثال قوات التحالف لمبادئ التمييز بين الأهداف، والتناسب، واتخاذ التدابير الاحترازية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد دان الاثنين الغارات على حفل الزفاف باليمن، ودعا إلى إجراء تحقيق "سريع وفعال يتسم بالشفافية".

وفي حادث مماثل في 28 سبتمبر/أيلول 2015، قتل 131 مدنيا في غارات استهدفت أيضا حفل زفاف في مدينة المخا الساحلية في غرب اليمن.

وإلى جانب مقتل وجرح الآلاف، تقول الأمم المتحدة إن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية حاليا في العالم، مع 22,2 مليون شخص في حاجة إلى مساعدات إنسانية، ونحو 8,4 ملايين شخص على وشك المجاعة، في حين يعاني نحو مليون يمني من وباء الكوليرا.

المصدر : الجزيرة + وكالات