كارثة مائية "مصيرية" تهدد العالم العربي

المسؤولة الأممية ميساء يوسف نبهت إلى أن استهلاك المياه العذبة في العالم العربي يفوق المعدل العالمي بخمسة أضعاف (الجزيرة)
المسؤولة الأممية ميساء يوسف نبهت إلى أن استهلاك المياه العذبة في العالم العربي يفوق المعدل العالمي بخمسة أضعاف (الجزيرة)

قالت مسؤولة في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) إن العالم العربي يواجه كارثة "مصيرية" بشأن توفر المياه العذبة.

وأوضحت ميساء يوسف مسؤولة التنمية المستدامة في الإسكوا خلال المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2018 في بيروت أن استهلاك المياه العذبة في المنطقة العربية يفوق المعدل العالمي بخمسة أضعاف.

ورأت أن العالم العربي يواجه "كارثة مصيرية الأبعاد"، لأن "منطقتنا الأسوأ حالا مقارنة بباقي المناطق" من حيث معدل استهلاك المياه العذبة.

وأضافت "تواجه معظم البلدان كارثة حقيقية قد لا يكون عنوانها المياه فحسب، فأبعادها لا تكاد تحصى، حيث إن الأمن المائي ضروري لصحة الإنسان ومرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن الغذائي".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يتوقع انخفاض معدل تدفق مياه النيل بمقدار الربع بمجرد تشغيل سد النهضة بإثيوبيا، وهو ما يقلق القاهرة التي تأتي 85% من مياهها من إثيوبيا، فما الذي فعلته مصر للتصدي لذلك؟

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الجمعة، أن 15 مليون شخص يجدون صعوبة في الحصول على المياه الصالحة للشرب باليمن، مضيفة أن ضخ مياه الشرب إلى تسع مدن قد توقف.

تتعرض محافظات جنوبي العراق إلى أزمة مياه هي الأكثر سوءا منذ سنوات، وباتت تهدد بتوقف مشاريع المياه الصالحة للشرب، بعد أن أثرت بشكل كبير على جميع الأنشطة الزراعية.

دفع العطش وندرة المياه مغاربة خلال الشهور الماضية إلى الخروج في مظاهرات تطالب بإيجاد حل لهذه الأزمة المستفحلة، في ظل تراجع معدلات تساقط الأمطار السنوية والاستنزاف المتزايد للمياه الجوفية.

المزيد من منظمات دولية وإقليمية
الأكثر قراءة