حماس تندد بـ "انتقام عباس" من غزة

53% من سكان غزة يعانون الفقر المدقع (رويترز)
53% من سكان غزة يعانون الفقر المدقع (رويترز)

نددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) باستمرار ما أسمته "الإجراءات العقابية" التي تفرضها الحكومة الفلسطينية ضد قطاع غزة منذ أبريل/نيسان 2017.

وقالت حماس في بيان أصدرته أمس "إن استمرار إجراءات الرئيس الفلسطيني محمود عباس الانتقامية ضد أهلنا في غزة وقطع رواتب موظفي السلطة مؤخرا عمل مجرد من كل القيم والمبادئ الأخلاقية والوطنية والإنسانية".

واعتبرت تلك الإجراءات "ضربا لمقومات وعوامل صمود أبناء القطاع، وابتزازهم في لقمة عيشهم مقابل أثمان سياسية رخيصة".

وحذرت الحركة من تداعيات تلك العقوبات مؤكدة أنها تستهدف الوحدة المجتمعية للشعب الفلسطيني وتكرّس الانقسام، وفصل الضفة عن غزة تمهيدًا لتنفيذ الصفقات التي تحاك في الغرف المغلقة فيما يتعلق بغزة والقضية الفلسطينية".

كما دعت جامعةَ الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي للوقوف عند مسؤولياتهم "والتدخل الفوري والعاجل وإنهاء الحصار".

 عباس هدد باتخاذ إجراءات عقابية ضد غزة (رويترز)

عباس توعد
وكان الرئيس الفلسطيني قد هدد في 19 مارس/آذار الماضي باتخاذ مجموعة من الإجراءات المالية والقانونية العقابية ضد قطاع غزة، دون أن يعلن عن طبيعتها.

وسبق لعباس أن اتخذ إجراءات في أبريل/نيسان من العام الماضي بهدف إجبار حماس على تسليم إدارة قطاع غزة بالكامل لحكومة التوافق، شملت تقليص الرواتب بنحو الثلث، ووقف إمدادات الكهرباء عن القطاع.

وامتنعت السلطة الفلسطينية منذ مطلع الشهر الجاري عن صرف رواتب لموظفيها في القطاع من دون أن يصدر موقف رسمي من الحكومة حول الموضوع، كما تعذر الحصول على رد من مسؤوليها الذين يلتزمون الصمت.

ولوّح عباس مؤخرا بأن السلطة ستوقف كافة مسئولياتها في غزة حال لم تستجب حماس التي تسيطر على القطاع منذ منتصف عام 2007 لمطالبه بتسليم إدارة القطاع بالكامل.

ويبلغ عدد موظفي القطاع بلغ نهاية العام الماضي نحو 58 ألف موظف (مدني وعسكري) حسب موقع ديوان الموظفين العام الفلسطيني.

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي) فإن أكثر من نصف سكان غزة خلال العام الماضي عانوا من الفقر حيث بلغت النسبة 53%. بينما قالت الأمم المتحدة العام الماضي إن 80% من سكان غزة يتلقون مساعدات إنسانية عاجلة، في إشارة لسوء الأوضاع الإنسانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات