جائزة شوكان توتر العلاقة بين مصر واليونسكو

Egyptian photojournalist Mahmoud Abu Zeid, also known as
شوكان معتقل احتياطيا منذ 2013 (رويترز)
حذرت مصر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اليوم الأحد من منح جائزة لحرية الصحافة للمصور الصحفي المعتقل محمود أبو زيد الملقب بشوكان، واعتبرت ذلك تسييسا للمنظمة وخروجا على الأهداف التي أنشئت من أجلها.
 
وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إنها أحيطت علما باعتزام منظمة اليونسكو منح شوكان جائزة دولية لحرية الصحافة، وعبرت عن "الأسف الشديد لتورط منظمة بمكانة ووضعية اليونسكو في تكريم شخص متهم بارتكاب أعمال إرهابية وجرائم جنائية".
 
وتمنح اليونسكو جائزة سنوية لحرية الصحافة قيمتها 25 ألف دولار لمن يسهم في الدفاع عن حرية الصحافة أو تعزيزها في أي مكان في العالم، خاصة إذا انطوى عمله على مخاطرة، وستعلن اليونسكو الفائز بالجائزة في 3 مايو/أيار.
 
وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على المصور شوكان في أغسطس/آب 2013 أثناء فض اعتصام رابعة العدوية في شمال شرق القاهرة، ولا يزال محبوسا احتياطيا إلى الآن.
 
وتقول منظمات حقوقية إن شوكان كان يمارس عمله الصحفي وقت احتجازه ولا صلة له بالعنف الذي وقع أثناء عملية فض الاعتصام التي أدت إلى مقتل مئات من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين.
 
وقال المحامي كريم عبد الراضي الموكل للدفاع عن شوكان لوكالة رويترز إنه يأسف لأن وزارة الخارجية لم تعمل بقاعدة "المتهم بريء إلى أن تثبت إدانته" بينما تحاول حجب جائزة عن شوكان، وعبر عن أسفه لاستمرار احتجازه في حين أن أقصى مدة للحبس الاحتياطي في القانون المصري هي عامان.
 
وكان شوكان البالغ من العمر 31 عاما يعمل لحساب وكالة ديموتيكس البريطانية عندما تم توقيفه، وهي ليست المرة الأولى التي يفوز فيها شوكان بهذه الجائزة إذ نالها عام 2016.

وفي 3 مارس/آذار طالبت النيابة العامة بإنزال "أقصى عقوبة" وهي الإعدام شنقا في حق 700 متهم في هذه القضية بينهم شوكان، حسب منظمة مراسلون بلا حدود.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اتحاد الصحفيين العرب (مقره القاهرة)طالب في بيان له السلطات المصرية بضرورة الإسراع بالإفراج عن الزميل محمود حسين المعتقل لدى السلطات المصرية منذ ديسمبر/كانون الأول 2016

طالب اتحاد الصحفيين العرب السلطات المصرية بإطلاق الزميل محمود حسين بما يخدم حرية الصحافة والتعبير. وكانت نقابة الصحفيين التونسيين طالبت الاتحاد بدعم مطلب إطلاق حسين، وانتقدت الانتهاكات ضد الصحفيين بمصر.

Published On 21/1/2017
Anti-Government protesters shout slogans during a demonstration outside the Egyptian Journalist Syndicate in downtown Cairo, Egypt, 25 January 2015. According to local reports official celebrations of the 2011 protests which led to the fall of the Mubarak regime were cancelled due to the death of Saudi King Abdullah, however, security across Cairo has been increased ahead of 25th January, in the lead up to which their have been renewed protests both by Morsi supporters

يمر اليوم العالمي لحرية الصحافة وقد استحالت مصر سجنا كبيرا للصحفيين وفق تقرير لمنظمة “مراسلون بلا حدود” حيث وثق تقريرها الصادر قبل أيام انتهاكات صارخة.

Published On 3/5/2017
United Nations Special Rapporteur David Kaye speaks about the situation on freedom of expression in Turkey, in Ankara, on November 18, 2016. The UN rapporteur on freedom of expression expressed alarm over the 'grim' climate in Turkey on November 18, warning Ankara that the need to react after the failed coup was not a 'blank cheque'. 'The conclusions I would say are fairly grim and reflect what I think is a deep sense of restriction on freedom of opinion and expression throughout the country,' David Kaye told reporters on a visit to Ankara. / AFP / ADEM ALTAN (Photo credit should read ADEM ALTAN/AFP/Getty Images)

قالت الأمم المتحدة إن وضع الحريات في مصر أسوأ بكثير الآن مما كان عليه خلال عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وإن أوضاع حرية الصحافة فيها مخيفة ومرعبة.

Published On 26/10/2017
أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود عن لائحة مرشيحها لنيل جائزة حرية الصحافة التي تُـنظم في السابع من الشهر المقبل في مدينة ستراتسبورغ بفرنسا، بالشراكة مع القناة الخامسة الفرنسية.

أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود عن الفائزين بجائزة حرية الصحافة للعام الحالي، وسط انتقادات واسعة للحريات الصحفية بمصر ودعوات لإطلاق سراح منتج الجزيرة محمود حسين القابع بسجونها.

Published On 8/11/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة