عـاجـل: مراسل الجزيرة: 3 شهداء جراء قصف إسرائيلي لبيت لاهيا شمالي غزة ليرتفع عدد الشهداء اليوم إلى 10

ائتلاف عراقي: الحكومة القادمة بقيادة العبادي وبلا طائفية

العبادي قال مؤخرا إنه يؤيد أن يقوم تشكيل الحكومة القادمة على قاعدة الأغلبية السياسية (الأناضول)
العبادي قال مؤخرا إنه يؤيد أن يقوم تشكيل الحكومة القادمة على قاعدة الأغلبية السياسية (الأناضول)
قال متحدث باسم ائتلاف النصر الانتخابي الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الحكومة القادمة ستشكل بعيدا عن نظام المحاصصة الطائفية، وإن العبادي سيترأسها.

وأضاف حسين العادلي في بيان أن هذه الحكومة التي ستفرزها الانتخابات المقررة في 12 مايو/أيار المقبل ستكون "على أساس الاستحقاقين الانتخابي والوطني"، وأن عملية تشكيلها ستضمن عملية التكامل الوطني بعيدا عن الاستئثار بالحكم، حسب تعبيره.

وتابع أن العبادي سيلتزم أثناء عملية تشكيل الحكومة بما أعلنه في بيانه الانتخابي، وهو "تحرير الدولة من نظام المحاصصة العرقية الطائفية الحزبية إلى استحقاق المواطنة ونظام الخدمة المدنية تحقيقا للعدالة وتكافؤ الفرص".

كما قال المتحدث باسم ائتلاف النصر إن الحكومة القادمة ستلتزم بحصر الشرعية والسلاح والسيادة بيدها، وإيقاف ظاهرة التداخل بين مؤسسات الدولة والكيانات السياسية لوضع حد للتأثير على استقلاليتها وأدائها الوظيفي.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي توقع تقدير موقف أصدره مركز الجزيرة للدراسات فوز "ائتلاف النصر"، لكن التقدير الذي صدر تحت عنوان "التشظي السياسي والتدخلات الأجنبية تحدد خارطة الانتخابات العراقية" أشار إلى أن العبادي سيكون بحاجة إلى الدخول في تحالفات ليقود الحكومة الجديدة.

وقبل شهر قال رئيس الوزراء العراقي إنه يؤيد تشكيل حكومة قادمة تعتمد على الأغلبية السياسية لا على التوافق الطائفي والمذهبي إذا كان ذلك يساعد في تحقيق دولة قوية. 

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة