اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث مجزرة غزة

أحد اجتماعات الجامعة العربية (الصحافة السعودية)
أحد اجتماعات الجامعة العربية (الصحافة السعودية)

قال سعيد أبو علي الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين في جامعة الدول العربية إن المجلس سيعقد اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين غدا الثلاثاء لبحث جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وصرح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن بلاده تتحرك بالأمم المتحدة لإنشاء لجنة تحقيق دولية بشأن قتل الاحتلال للمتظاهرين في غزة.

وقال أبو علي -في تصريح لوكالة الأنباء الفلسطينية- إن الاجتماع في الجامعة العربية سيبحث جرائم إسرائيل ضد المتظاهرين السلميين الذين خرجوا في غزة بمسيرة الذكرى 42 ليوم الأرض، ويكون الاجتماع برئاسة السعودية بطلب من فلسطين، وتأييد الكويت ومصر والأردن.

وفي سياق متصل، قال المالكي إن فلسطين تتحرك داخل الأمم المتحدة باتجاه العمل على إنشاء لجنة تحقيق دولية بشأن المجزرة الإسرائيلية ضد مسيرة العودة في غزة، أو أن يتبنى مجلس الأمن مشروع قرار بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

لجنة التحقيق
وأضاف المالكي -في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"- أن القيادة الفلسطينية تريد ترجمة عملية لاقتراح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتشكيل لجنة تحقيق بمجزرة قوات الاحتلال، وأشار إلى أنه "في حال تراجع هذا الخيار واستحالة تحقيقه لأن الولايات المتحدة ستعمل على إفشاله فإنه سيتم الدفع بمشروع قرار بمجلس الأمن لتوفير حماية دولية".

وجاءت هذه التحركات عقب اعتداء قوات جيش الاحتلال يوم الجمعة الماضي على تجمعات فلسطينية سلمية قرب السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل إحياء لذكرى يوم الأرض، مما أدى إلى استشهاد 17 وإصابة 1479 شخصا. ونكست السفارات الفلسطينية أول أمس الأعلام على مقارها تنفيذا لإعلان الرئيس محمود عباس يوم حداد وطني على أرواح شهداء يوم الأرض.

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات قال أمس إن واشنطن أحبطت للمرة الثانية صدور بيان عن مجلس الأمن بشأن قتل إسرائيل لمتظاهرين في غزة، وأضاف أن السفيرة الأميركية الأممية نكي هيلي "أصرت (على) أن تقف الحامي لجرائم الحرب الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة".

المصدر : الجزيرة + وكالات