ماتيس: استضافة قطر لقاعدة العديد تسهم بمحاربة الإرهاب

صورة نشرتها وزارة الدفاع القطرية لاجتماع خالد العطية مع وزير الدفاع الأميركي بواشنطن
صورة نشرتها وزارة الدفاع القطرية لاجتماع خالد العطية مع وزير الدفاع الأميركي بواشنطن

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس -أثناء مباحثاته أمس مع وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية- إن استضافة قطر لـ قاعدة العديد الجوية الأميركية "تسهم في دعم الجهود الأميركية في محاربة الإرهاب، وإحلال الأمن بالمنطقة".

وقال ماتيس إن أميركا تشكر قطر على دعمها للالتزام الأميركي في الحفاظ على أمن المنطقة بما يشمل تبادل المعلومات وجهود مكافحة الإرهاب. وأوضح وزير الدفاع الأميركي أن قاعدة العديد "تسهم في دعم مركز العمليات الجوية المشترك للولايات المتحدة، والقيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية".

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني التقى في التاسع من الشهر الحالي بماتيس في مقر وزارة الدفاع الأميركية بولاية فيرجينيا، وقال حينها الوزير إن "الحوار الإستراتيجي مع قطر يعكس العلاقة المتينة بين واشنطن والدوحة" مضيفا "ندرس سبل تعزيز تعاون بلدينا العسكري في المستقبل".

الدفاع الجوي
وفي سياق متصل، وقعت قطر وشركة رايثون الأميركية المتخصصة في الصناعات الدفاعية اتفاقية في مجال الدفاع الجوي بقيمة مليارين ونصف المليار دولار.

ووقع الاتفاقية من الجانب القطري اللواء الركن طيار حمد مبارك الدواي قائد الدفاع الجوي، ومن جانب الشركة الأميركية توماس كينيدي الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة.

وقال العميد يوسف الكواري الملحق العسكري القطري بواشنطن إن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار الخطوات الجارية لتعزيز التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وقطر، بما في ذلك مجال الدفاع الجوي.

المصدر : الجزيرة