اتفاق بين الهلال الأحمر القطري ويونيسيف

علي الحمادي: الاتفاقية ستنظم العمل بين الجانبين خاصة في مناطق عديدة بالعراق وبقية دول العالم (الجزيرة)
علي الحمادي: الاتفاقية ستنظم العمل بين الجانبين خاصة في مناطق عديدة بالعراق وبقية دول العالم (الجزيرة)

وقع الهلال الأحمر القطري ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اتفاقية إطارية لتنظيم عمل المنظمة القطرية في مختلف أنحاء العالم.

وقال الأمين العام للهلال الأحمر القطري علي الحمادي أثناء حفل التوقيع الذي تم على هامش فعاليات المؤتمر العاشر لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنعقد في بغداد إن هذه الاتفاقية ستنظم العمل بين الجانبين، خاصة في مناطق عديدة في العراق وبقية دول العالم.

وأضاف في كلمة في اليوم الأول للمؤتمر إن العراق يمر بمرحلة جديدة من العمل الإنساني، من حيث الإعمار وإعادة التأهيل، وهي مرحلة قال إنها تحتاج إلى تضافر كل الجهود من شركاء الحركة الإنسانية الدولية والمؤسسات الإنسانية ذات الصلة.  

وأشار الحمادي إلى أن المشاركين يواجهون تحديا يتعلق بتطوير طرق جديدة في العمل بشكل متجانس بدلا من أن تعمل كل منظمة بشكل منفرد، وهو ما يعني الانتقال إلى النهج المشترك لتحليل الاحتياجات بغرض الوصول إلى الاستجابة الإنسانية المثالية.

وخلص الحمادي إلى أنه يتعين على الجميع الانتقال وبشكل منسق من الاستجابة للطوارئ إلى التنمية الإنسانية المستدامة، مما يجعل الأفراد المستضعفين في وضع يتخلصون فيه من عوامل الضعف، وهو ما يقلل بدوره حاجتهم للمساعدات ويتيح لهم دورا إنتاجيا.

ويعقد مؤتمر جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل دوري منذ عام 1999، ويعتبر منصة تلتقي من خلالها الجمعيات الوطنية من ثلاث مناطق، هي الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لمناقشة القضايا الإنسانية ذات الاهتمام المشترك.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)