عـاجـل: شينكر للجزيرة: هناك ضرورة للتهدئة في اليمن والتوصل إلى تفاهمات تخدم حكومة الوحدة لأن الحرب لا تخدم أي طرف

الموصل.. عادت المدينة ولم يعد المفقودون

المئات من مدنيي مدينة الموصل الذين اعتقلهم تنظيم الدولة أثناء سيطرته عليها لم يعرف مصيرهم (الجزيرة)
المئات من مدنيي مدينة الموصل الذين اعتقلهم تنظيم الدولة أثناء سيطرته عليها لم يعرف مصيرهم (الجزيرة)

دعا المرصد العراقي لحقوق الإنسان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي إلى العمل على معرفة مصير الأشخاص الذين فقدوا أثناء العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الموصل، مطالبا باتخاذ الإجراءات التي تساعد ذويهم على الوصول للحقيقة.

وأضاف في تقرير نشره اليوم الأربعاء أن المئات من مدنيي مدينة الموصل الذين اعتقلهم تنظيم الدولة أثناء سيطرته عليها لم يعرف مصيرهم حتى الآن على الرغم من مرور أكثر من ثمانية أشهر على استعادة المدينة.

ولم يستبعد المرصد أن يكون تنظيم الدولة قد أعدمهم أثناء المعارك، مضيفا أن من حق عائلات المفقودين الوصول للحقيقة ومعرفة مصير أبنائها، وأنه ليس من المعقول أن يترك المئات أو الآلاف من المدنيين مفقودين دون معرفة حقيقة ما حدث لهم.

وأوضح أن سجون تنظيم الدولة الذي سيطر على الموصل لمدة ثلاث سنوات كانت مكتظة بآلاف السجناء الذين تعرض بعضهم للقتل قبل تحرير المدينة، في حين بقيت النسبة الكبرى في السجون حتى قبل بدء العمليات العسكرية قبل أيام.

ومرت معركة استعادة السيطرة على مدينة الموصل العراقية من تنظيم الدولة بعدة مراحل بدءا من انطلاقها في أكتوبر/تشرين الأول 2016 إلى السيطرة على شرق المدينة وصولا إلى الإعلان يوم 19 فبراير/شباط 2017 عن انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة الشطر الغربي منها، ثم بعد ذلك إعلان استعادتها بالكامل في يوليو/ تموز 2017.

المصدر : الجزيرة