إنذار خاطئ يطلق الدفاعات السورية ضد هجوم وهمي

صور من داخل قاعدة الشعيرات الجوية
قاعدة الشعيرات الجوية سبق أن استهدفتها صواريخ أميركية (ناشطون)

أكد مصدر عسكري رسمي عدم وجود أي اعتداء خارجي على سوريا فجر اليوم، ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن المصدر قوله إن إنذارا خاطئا باختراق الأجواء أدى إلى إطلاق صفارات الدفاع الجوي وعدد من الصواريخ.

كما نقلت وكالة رويترز عن قائد عسكري موال للنظام السوري قوله إن إنذارا خاطئا أدى إلى إطلاق صواريخ الدفاع الجوي السوري خلال الليل، وإنه لم يقع هجوم جديد على سوريا.

ونسب القائد العسكري -الذي طلب عدم نشر اسمه- الخلل إلى "هجوم إلكتروني مشترك إسرائيلي أميركي على منظومة الرادارات" السورية، وأضاف أن خبراء روسا تعاملوا مع الأمر.

وكانت وسائل إعلام موالية للنظام السوري قد أفادت بأن الدفاعات الجوية تصدّت لهجوم بالصواريخ فجر اليوم استهدف مطار الشعيرات بريف محافظة حمص وأسقطتها، من دون ذكر الجهة التي قد تكون شنت الهجوم.

كما ذكر الإعلام الموالي لحزب الله أن ثلاثة صواريخ استهدفت مطار الضمير العسكري بريف دمشق، وأن الدفاعات الجوية أسقطتها.

وكانت وكالة الأنباء الألمانية نقلت عن مصادر عسكرية بالنظام أنه تم تفعيل الدفاعات الجوية لكن تبين أن ذلك ناجم عن "إنذار كاذب"، وأضافت الوكالة أنه تم سحب تقارير الهجوم من نشرات الأخبار في تلفزيون النظام بعد بثها في وقت سابق.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنه لا توجد تقارير عن أنشطة عسكرية أميركية في حمص حاليا، وأضاف المتحدث إريك باهون "ليست لدينا تفاصيل أخرى يمكن ذكرها"، بينما قال متحدث عسكري إسرائيلي "نحن لا نعلق على مثل تلك التقارير".

وتأتي هذه التطورات بعد يومين من شن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا غارات على مواقع للنظام يعتقد أن لها صلة بالأسلحة الكيميائية، وذلك ردا على هجوم كيميائي على دوما بالغوطة الشرقية خلف عشرات القتلى من المدنيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات