سفير إسرائيلي جديد في العاصمة الأردنية

مظاهرات غاضبة أمام سفارة تل أبيب بعمّان عقب مقتل أردنيين على يد حارس أمن إسرائيلي في يوليو/تموز الماضي (رويترز)
مظاهرات غاضبة أمام سفارة تل أبيب بعمّان عقب مقتل أردنيين على يد حارس أمن إسرائيلي في يوليو/تموز الماضي (رويترز)

وصل السفير الإسرائيلي الجديد لدى الأردن أمير فايسبورد صباح اليوم الاثنين إلى العاصمة عمان لتولي مهامه بعد موافقة المملكة رسميا على استقباله نهاية مارس/آذار الماضي.

وجاءت الموافقة الأردنية بعد مطالبة عمَّان لتل أبيب تغيير السفيرة عنات شلاين، وتقديم إسرائيل اعتذارا رسميا عن قتل موظف أمن بالسفارة مواطنيْن في 23 يوليو/تموز 2017 برصاص حارس أمن إسرائيلي بإحدى الشقق التابعة للسفارة، والتعهد بتعويض ذوي الضحيتين.

وقال المتحدث بلسان الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نخشون في تغريدة له على حسابه في تويتر "وصل سفير إسرائيل إلى الأردن أمير فايسبورد اليوم إلى عمان".

وسبق للجنة التسميات بالخارجية الإسرائيلية أن قررت في الثامن من فبراير/شباط الماضي تسمية فايسبرود سفيرا جديدا لدى عمان. وقال نخشون حينها إنه تم الشروع في إعادة فتح السفارة في عمان تدريجيا.

وأُغلقت السفارة الإسرائيلية في يوليو/تموز 2017 بعد مقتل مواطنين اثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي بإحدى الشقق التابعة للسفارة في الشهر نفسه. لكن عمَّان وتل أبيب أعلنتا في 20 يناير/كانون الثاني الماضي التوصل لتسوية تشمل دفع إسرائيل تعويضات لذوي القتيليْن والتعهد بمتابعة الإجراءات القانونية ضد حارس الأمن.

يُذكر أن سماح عمّان للقاتل بالمغادرة مع طاقم السفارة لتمتعه بالحصانة، واستقباله بحفاوة في إسرائيل أثار غضبا كبيرا واحتجاجات في المملكة التي تربطها بتل أبيب باتفاقية سلام معروفة بمعاهدة وادي عربة منذ عام 1994.

ويشار إلى أن فايسبورد يتقن العربية، وكان يشغل منصب رئيس قسم الأبحاث السياسية بالخارجية، كما شغل في السابق منصب المتحدث باسم السفارة بعمان.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة