استياء من معاملة السعودية للعمالة اليمنية

العمالة اليمنية بالسعودية بين ناريْ انقطاع مصادر الرزق والعودة للبلد الذي مزقته الحرب (رويترز-أرشيف)
العمالة اليمنية بالسعودية بين ناريْ انقطاع مصادر الرزق والعودة للبلد الذي مزقته الحرب (رويترز-أرشيف)

انتقد السفير اليمني في الأردن علي العمراني "إستراتيجية الرياض تجاه العمالة اليمنية" واعتبر أنها "لا تصلح أن تكون إستراتيجية المملكة (السعودية) مع اليمن حتى في وقت السلام".

وقال العمراني على صفحته في فيسبوك إن الرئيس عبد ربه منصور هادي شكل لجنة للتواصل مع الجانب السعودي لمعالجة وضع العمالة اليمنية "ولا يعرف ما الذي أحرزته هذه اللجنة حتى الآن".

وطالب السفير السلطات السعودية بـ "مراجعة سياساتها تجاه العمالة اليمنية، في ضوء التطورات والمستجدات التي تحدث في اليمن".

وتأتي تلك التصريحات في وقت تتزايد الاتهامات الحقوقية للسعودية بإجبار عشرات آلاف اليمنيين على العودة لبلادهم التي مزقها الحرب والفقر، مع تطبيق القواعد الجديدة على العمال المهاجرين، وفقا لرؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الاقتصادية (السعوديون أولا).

وذكرت مجلة "ميدل إيست آي" البريطانية بتقرير ميداني في مارس/آذار الماضي أن "أوضاع هذه الآلاف المؤلفة من اليمنيين تجعلهم يعيشون بين نارين نار انقطاع مصدر الرزق ونار العودة إلى بلادهم التي مزقتها الحرب".

 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

السعودية متهمة بإجبار آلاف اليمنيين على العودة إلى بلادهم التي مزقها الحرب والفقر، مع تطبيق القواعد الجديدة على العمال المهاجرين، وفقا لرؤية ولي العهد السعودي الاقتصادية “السعودية أولا”.

تداول ناشطون يمنيون صورا تظهر مئات المغتربين اليمنيين بأوضاع مزرية داخل سجن الشميسي بالسعودية. وقالوا إن الصور التُـقطت في نطاق حملة ترحيل تقوم بها السعودية لمن تعدهم مخالفين لأنظمة العمل.

طالب مؤتمر الحوار الوطني حكومة اليمن ورئيسها بالتحرك لدى المسؤولين السعوديين بخصوص ترحيل آلاف اليمنيين العاملين من المملكة بعد تعديل قواعد عمل الأجانب، بينما تقول الحكومة إنها سترسل وفدا لبحث استثناء العمالة اليمنية من تطبيق هذا التعديل.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة