ضربات الثلاثي لسوريا.. صواريخ من البحر وقواعد عسكرية

صورة نشرتها وزارة الدفاع البريطانية للطائرات التي شاركت في ضرب النظام السوري اليوم
صورة نشرتها وزارة الدفاع البريطانية للطائرات التي شاركت في ضرب النظام السوري اليوم

وجهت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر اليوم السبت ضربات جوية ضد مواقع للنظام السوري. وفيما يأتي مساهمة كل واحد من الثلاثي في الضربة.

الولايات المتحدة
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمر فجر اليوم السبت القوات المسلحة الأميركية بتوجيه ضربات دقيقة لأهداف مرتبطة بقدرات النظام السوري في مجال الأسلحة الكيميائية. وقال مسؤول أميركي لرويترز إن الولايات المتحدة استخدمت صواريخ كروز من طراز توماهوك في غاراتها بسوريا.

بينما قال كل من وزير الدفاع جيم ماتيس ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد إنه تم استهداف ثلاث منشآت رئيسية للأسلحة الكيميائية بصواريخ أطلقت من البحر ومن طائرات، دون تأكيد عدد الصواريخ التي أصابت أهدافها.

بريطانيا
واستخدمت بريطانيا في الضربة المذكورة أربع طائرات من طراز "تورنادو" تابعة لسلاح الجو الملكي، وتمثل هذه الطائرات القتالية أهم ركائز سلاح الجو البريطاني من بدء استخدامها عام 1980.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن الطائرات الأربع المذكورة استهدفت بصواريخ "ستورم شادو" منشأة عسكرية سورية استخدمها نظام بشار الأسد في تخزين مواد كيميائية أولية، وهو ما يشكل خرقا واضحا لالتزام سوريا بتعهداتها بموجب اتفاقية منع انتشار الأسلحة الكيميائية".

فرنسا
من جهتها قالت وزيرة الدفاع الفرنسية  فلورانس بارلي إن جيش بلادها استهدف اليوم السبت المركز الرئيسي للبحوث الكيميائية في سوريا، وموقعي إنتاج "للبرنامج الكيميائي غير القانوني" التابع للنظام السوري، من خلال فرقاطات متعددة المهام في البحر المتوسط وطائرات حربية أقلعت من قواعد جوية عديدة بفرنسا نحو السواحل السورية.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت أطلقت وحدها العام الماضي 59 صاروخ كروز من طراز توماهوك من المدمرتين بورتر وروس المزودتين بصواريخ موجهة على قاعدة الشعيرات الجوية السورية، وذلك بعد مجزرة النظام السوري في خان شيخون بريف إدلب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أبرزت الصحافة الفرنسية المبررات التي ساقتها باريس لمشاركتها في الغارات على أهداف عسكرية للنظام السوري، وأشارت إلى وجود انقسام داخل القوى السياسية الفرنسية بشأن مشاركة باريس بضرب نظام الأسد.

14/4/2018

اعتبرت تركيا الضربات الغربية الثلاثية على سوريا “ردا مناسبا” على الهجوم الكيميائي الذي وقع بمدينة دوما، وقالت إنها زُوّدت مسبقا بمعلومات عن تلك الضربات قبل تنفيذها.

14/4/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة