إطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني

قراقع دعا الأمم المتحدة إلى إعلان إسرائيل دولة فصل عنصري (الجزيرة)
قراقع دعا الأمم المتحدة إلى إعلان إسرائيل دولة فصل عنصري (الجزيرة)

أعلنت مؤسسات فلسطينية تعنى بقضايا الأسرى في سجون الاحتلال اليوم عن إطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني التي ستبلغ ذروتها في 17 من الشهر الجاري.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير، وقدورة فارس رئيس نادي الأسير (مؤسسة غير حكومية)، وأمين شومان منسق الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى (غير حكومية)، في المركز الإعلامي الحكومي بمدينة رام الله في الضفة الغربية.

وحثت المؤسسات جماهير الشعب الفلسطيني على الوقوف إلى جانب الأسرى القابعين في سجون الاحتلال وإحياء يوم الأسير الفلسطيني، والمشاركة في فعالياته على مدار أسبوعين.

ودعت دول العالم والمؤسسات الحقوقية العربية والدولية بالتحرك من أجل نصرة قضية الأسرى، وتوفير الحماية الدولية لهم، وفقا لقواعد القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني.

كما طالبت بتفعيل أدوات المساءلة والمحاسبة تجاه مقترفي الانتهاكات ضد الأسرى.

ودعا قراقع الأمم المتحدة إلى إعلان إسرائيل دولة فصل عنصري، وشبهها بنظام الفصل العنصري الذي كان يحكم جنوب أفريقيا سابقا.

وطالب بوضع إسرائيل في قائمة العار لاعتقالها الأطفال القصر، وانتهاكها كل القوانين الدولية.

وناشد قراقع البرلمانات الدولية مقاطعة الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، لسنه قوانين عنصرية تشكل خطرا على العدالة الدولية.

وعن استشهاد الأسير أسمر عنبر (44 عاما)، حمّل قراقع الاحتلال المسؤولية الكاملة، معتبرا أنها جريمة وإعدام وقتل متعمد.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية إن نتائج الفحص والمعاينة الخارجية لجثمان عنبر  بينت أنه استشهد بسبب تمزق في الأمعاء والشرايين وتسمم في الدم.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار على عنبر على حاجز جبارة في مدينة طولكرم الأسبوع الماضي، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة فأسره الاحتلال.

بدوره دعا شومان إلى ضرورة المشاركة الفاعلة في فعاليات يوم الأسير، وبيّن أن مسيرات حاشدة ستنطلق في كافة مدن وبلدات الضفة الغربية تضامنا مع الأسرى وتأكيدا على دعم قضيتهم ورفضا للاحتلال.

يشار إلى أن عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بلغ 6500، بينهم 350 طفلا و62 أسيرة وستة نواب وخمسمئة معتقل إداري.

ويحيي الفلسطينيون في 17 أبريل/نيسان من كل عام يوم الأسير الفلسطيني، عبر العديد من الفعاليات والأنشطة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

استشهد الأسير الفلسطيني محمد مرشود بمستشفى إسرائيلي اليوم إثر تدهور خطير بصحته، وكان مرشود قد أصيب برصاص الاحتلال قرب مستوطنة شرق القدس، إذ ادعى الاحتلال أن الشهيد حاول مهاجمة مستوطنين.

أكدت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان بمناسبة يوم المرأة العالمي أن إسرائيل مستمرة في انتهاك حقوق المرأة الفلسطينية، حيث تحتجز 62 فلسطينية، وتعرضن للتعذيب النفسي والجسدي.

قال نادي الأسير الفلسطيني إن السلطات الإسرائيلية أبلغت عائلة الأسير ياسين عمر السراديح باستشهاده بعيد اعتقاله فجر اليوم ضمن موجة اعتقالات بالضفة شملت 11 شخصا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة