هزة أرضية جديدة تضرب العراق

أحد المواقع التي ضربها زلزال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (رويترز-أرشيف)
أحد المواقع التي ضربها زلزال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (رويترز-أرشيف)

ضربت هزة أرضية جديدة أربع محافظات وسط وشمالي العراق بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر، بحسب هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية.

وقال المدير العام للمراصد الخارجية بالهيئة عبد الكريم تقي إن مصدر الهزة الأرضية هو إيران ويبعد 39 كلم شمال شرق محافظة ديالى (شرق بغداد)، وشعر بها سكان محافظات ديالى وكركوك وبغداد وأطراف السليمانية.

وأوضح تقي أن الهزة الأرضية كانت قوية في مدينة خانقين بمحافظة ديالى، في وقت كان فيه الشعور بقوة الهزة أقل في باقي المحافظات. وأضاف أن المعلومات تشير إلى عدم وجود خسائر بشرية أو مادية.

من جهته قال مدير الأرصاد الجوية والزلازل في إقليم شمال العراق فاضل إبراهيم إن مركز الزلزال يقع في غرب إيران بالقرب من الحدود بين البلدين، ولم يسفر عن أي خسائر مادية أو بشرية، مشيرا إلى أن  سكان مناطق كرميان والسليمانية وبعض مناطق أربيل شعروا بالزلزال.

وكان زلزال بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر ضرب يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي المنطقة الحدودية بين العراق وإيران، وشعر به سكان مناطق في تركيا والكويت والسعودية. وأعلنت وزارة الصحة العراقية وقتها مصرع ثمانية وإصابة 535 شخصا جراء الزلزال.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

ضربت هزة أرضية بلغت قوتها 5.5 درجات على مقياس ريختر العاصمة العراقية بغداد ووسط البلاد صباح اليوم، مما أثار بعض الفزع لدى السكان الذي سارعوا لمغادرة المباني والتوجه للشوارع.

ضرب زلزال قوته ست درجات على مقياس ريختر غرب إيران اليوم الاثنين، كما هز الزلزال محافظات إقليم كردستان العراق ومحافظة ديالى، وشعر به سكان العاصمة العراقية بغداد.

تواصل الفرق الهندسية والجيولوجية فحص سد دربندخان بعد تعرضه لأضرار كبيرة بسبب الزلزال الذي ضرب جنوب شرقي السليمانية قرب الحدود العراقية الإيرانية، وسط مخاوف السكان من انهياره.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة