بغداد والرياض تجددان الرغبة في تقريب المسافات

رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري يلتقي السفير السعودي في بغداد عبد العزيز الشمري
رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري يلتقي السفير السعودي في بغداد عبد العزيز الشمري

قال رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري اليوم الأحد إن بغداد حريصة على تطوير العلاقة مع السعودية، كما أعرب السفير السعودي في بغداد عبد العزيز الشمري بعد لقاء بينهما عن رغبة بلاده في تمويل إعادة إعمار العراق.

وعقب زيارته السفارة السعودية في بغداد ولقائه السفير السعودي عبد العزيز الشمري، قال الجبوري في بيان إن بلاده حريصة على بناء علاقات وثيقة مع جميع الدول، وخصوصا دول المنطقة، مضيفا أنه تم استعراض المستجدات السياسية والأمنية بالمنطقة، والتعاون المشترك لمكافحة الإرهاب.

وأكد رئيس البرلمان العراقي أن بلاده تتطلع إلى دور للسعودية في ملف إعمار العراق وإغاثة النازحين، وأنه ينبغي فتح آفاق جديدة مع الرياض خلال مرحلة ما بعد تنظيم الدولة الإسلامية، حسب قوله.

وبدوره، قال السفير السعودي في بغداد إن "المملكة تتطلع إلى أن يكون لها دور في ملف الإعمار والاستثمار في العراق، وبما يسهم في استقراره وعلى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية".

وبدأت العلاقات العراقية السعودية في العودة تدريجيا بعد توتر عقب تقديم بغداد طلبا في أغسطس/آب 2016 للرياض لاستبدال سفيرها ثامر السبهان، وذلك على خلفية اتهامه من قبل العراق بالتدخل في الشأن الداخلي.

وترددت معلومات عن زيارة قريبة يقوم بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للعراق دون تأكيد للزيارة أو تحديد لموعدها، لكن ذلك لم يمنع الآلاف من أنصار حزب الله العراقي -المقرب من إيران- من تنظيم مظاهرة في بغداد قبل يومين للتعبير عن رفضهم "التطبيع" مع السعودية، التي حملوها مسؤولية "الإرهاب" الذي عاشه العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات