كاريكاتير الجزيرة.. أفيخاي يستعيد تاريخا عريقا في التحريف

كاريكاتير الجزيرة الأصلي على اليمين والآخر المسروق الذي حرفه أدرعي علي يسارها
كاريكاتير الجزيرة الأصلي على اليمين والآخر المسروق الذي حرفه أدرعي علي يسارها
قام الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي بالسطو على كاريكاتير نشرته الجزيرة نت على موقعها، ونشره على صفحته على فيسبوك بعد أن قام بتحريفه وأضاف عليه تعليقا باللغة العربية.

ونشرت الجزيرة نت كاريكاتيرا للرسام علاء اللقطة يتعلق بالمجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة ضد المتظاهرين السلميين في مسيرة العودة بمناسبة يوم الأرض، التي أسفرت عن استشهاد 17 فلسطينيا وإصابة 1500 آخرين.

ويتضمن كاريكاتير الجزيرة رسما لأسرة فلسطينية تحمل طفلا ومفتاح العودة وعلم فلسطين وهي تسير باتجاه السياج الأمني الذي أقامته إسرائيل على حدود القطاع وأقدامها على شكل جذور تتشبث بالأرض بينما يواجهها قرب السياج قناصة إسرائيليون يحملون البنادق.

وقام أدرعي بأخذ الكاريكاتير كما هو، وأضاف عليه جملة "قالتنا حماس أن نأتي". أي أن حركة حماس هي التي طلبت من هؤلاء المتظاهرين القدوم، ثم نشره على صفحته على موقع فيسبوك بعد أن أزال القناصة الإسرائيليين واسم الرسام وعنوان موقع الجزيرة نت.

صورة للكاريكاتير المسروق على صفحة أدرعي بموقع فيسبوك

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي تعليقا مرافقا للكاريكاتير المسروق يقول فيه إن حركة حماس ترسل الشعب الفلسطيني -وفي مقدمتهم النساء والأطفال- للاحتجاج عند السياج الأمني دون أي قلق على سلامتهم، وذلك حتى تنسى ولو لبضع دقائق كل الأزمات التي تعيشها بسبب الحكم القمعي الإرهابي، على حد قوله، وختم بدعوة الفلسطينيين لئلا يكونوا بيادق لحماس.

يذكر أن أدرعي لجأ قبل أيام من المظاهرات إلى فتاوى سابقة قال إنها لعلماء من السعودية ليستنكر دعوات التظاهر في غزة بمناسبة يوم الأرض في إطار مسيرة العودة التي تأتي قبل أسابيع من إحياء ذكرى نكبة فلسطين.

وأورد أدرعي ما قال إنها فتوى للشيخ صالح بن فوزان الفوزان اعتبر فيها أن المظاهرات والاعتصامات ليست من أعمال المسلمين ولا عرفت في التاريخ الإسلامي، وأنها من أمور الكفار وفوضى لا يرضى بها الإسلام.

كما أورد ما قال إنها فتوى للشيخ ابن عثيمين ذكر فيها أن المظاهرات والاعتصامات العنيفة شر لأنها تؤدي إلى الفوضى.

المصدر : الجزيرة