المفوضية: معظم اللاجئين بلبنان ينتظرون العودة لسوريا

فيليبو غراندي (يسار) يختتم زيارة لبنان بمؤتمر صحفي (الأوروبية)
فيليبو غراندي (يسار) يختتم زيارة لبنان بمؤتمر صحفي (الأوروبية)

أعلن مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أن معظم اللاجئين السوريين بلبنان يريدون العودة لبلادهم إذا توفر الأمن، وأن الأمر يتطلب حل مشاكلهم المتعلقة بالسكن والخدمة العسكرية، وطالب بمزيد من الدعم المالي للاجئين.

وفي مؤتمر بالعاصمة اللبنانية بيروت اليوم الجمعة، قال غراندي إن حوالي 89% من اللاجئين السوريين في لبنان ممن قابلتهم المفوضية يريدون العودة إلى سوريا نهاية المطاف شريطة توفر الأمن.

واعتبر المسؤول الأممي أنه بالرغم من استقرار بعض مناطق سوريا أكثر من غيرها فإن الحديث عن عودة اللاجئين الآن "سابق لأوانه جدا" موضحا أن اللاجئين يراقبون ما يحدث ويفكرون في المستقبل، إلا أن الوضع غامض جدا، حسب تعبيره.

وأشار غراندي إلى أن المفوضية تستعد لعودة اللاجئين نهاية المطاف من خلال العمل في سوريا على الإسكان والخدمات والحماية القانونية، إلا أن الكثير من الناس يخشون التجنيد الإجباري في جيش النظام، مما يستلزم تفاوض الأمم المتحدة معه على إعفاءات واستثناءات.

وأضاف -في ختام زيارة له للمنطقة استطلع فيها أحوال اللاجئين- أنه قلق من تراجع الدعم الدولي للدول المستضيفة للاجئين، وحث على مواصلة تقديم المساعدات لها. 

وزار المفوض الأممي -برفقة المديرة الجديدة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) هنريتا فوري أمس- مخيما للاجئين في لبنان للحديث مع سوريات بمناسبة يوم المرأة العالمي حيث استمع إلى مطالبهن، وقال إنهن يواجهن تحديات كبيرة كالعنف والزواج المبكر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

زار مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين والمديرة الجديدة لمنظمة اليونيسيف مخيما للاجئين في لبنان للحديث مع لاجئات سوريات بمناسبة يوم المرأة العالمي.

8/3/2018

وصل الرئيس الألماني إلى بيروت في زيارة تستمر يومين تلبية لدعوة من نظيره اللبناني. وسيجري فرانك فالتر شتاينماير محادثات مع مسؤولين لبنانيين تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين، ومسألة اللاجئين السوريين.

29/1/2018

عثر الجيش اللبناني على المزيد من جثث لاجئين سوريين -بينهم ثلاثة أطفال- لقوا حتفهم نتيجة عاصفة ثلجية أثناء محاولتهم التسلل إلى الأراضي اللبنانية عبر طريق للتهريب بين لبنان وسوريا.

20/1/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة