عـاجـل: مراسل الجزيرة: مجلس الوزراء اللبناني يعلن إلغاء جلسة الحكومة التي كانت مقررة اليوم

مشاورات مع أوروبا خلال زيارة أمير قطر لبلجيكا

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني (الأوروبية)
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني (الأوروبية)

التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، في إطار زيارته الرسمية إلى العاصمة البلجيكية بروكسل.

وبحث أمير قطر والوفد المرافق له مع المسؤولين الأوروبيين الأربعاء سبل تعزيز التعاون المشترك، كما تم التوقيع على ترتيبات مشتركة للتعاون بين وزارة الخارجية القطرية وهيئة العمل الخارجي للاتحاد بهدف تشجيع تبادل المعلومات والمشاورات وتعزيز الحوار.

وفي وقت سابق وقعت دولة قطر وحلف شمال الأطلسي (ناتو) اتفاقية تعاون في المجالات العسكرية والأمنية في مقر الحلف ببروكسل. وجرى التوقيع خلال مباحثات الشيخ تميم مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ.

وقال أمير قطر إن الناتو وبلاده يدشنان إستراتيجية عسكرية ثنائية لترسيخ الأمن والسلم في المنطقة. وستعزز الاتفاقية جهود قطر وحلف الأطلسي في التعامل مع التحديات الأمنية التي تواجه العالم اليوم.

وفي اليوم الأول للزيارة بحث أمير دولة قطر مع رئيس الوزراء شارل ميشال تعزيز التعاون المشترك، وتم التأكيد خلال المحادثات على رغبة البلدين في تطوير العلاقات بينهما، خاصة في مجالات الاقتصاد والطاقة والاستثمار والثقافة والرياضة والصحة.

وقد تم في مقر الحكومة البلجيكية الثلاثاء توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، بما فيها اتفاقية الخدمات الجوية التي تسهل تسيير الرحلات التجارية بين البلدين، وتتعلق أيضا بأمن الطيران. كما جرى التوقيع على اتفاقية بين جامعة قطر وجامعة هاسلت البلجيكية بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بينهما.

ووصف وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الزيارة الأميرية إلى بروكسل بأنها ناجحة جدا، مضيفا أن لقاءات الشيخ تميم مع المسؤولين عن السياسة الخارجية الأوروبية وحلف الناتو أثمرت اتفاقيات ولقاءات مهمة تؤكد دور قطر في مكافحة الإرهاب.

يذكر أن زيارة أمير قطر إلى بلجيكا تندرج ضمن جولة أوروبية تشمل دولة بلغاريا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حاليا، وهي أول جولة خارجية للشيخ تميم خلال العام الجاري، ورابع جولة خارجية له منذ بدء الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : الجزيرة