عريقات يدعو القمة العربية لرفض قرار ترمب

عريقات طالب بتفعيل قرارات القمم العربية قطع العلاقة مع أي دولة تقتدي بالموقف الأميركي وتقرر نقل سفارتها إلى القدس (الجزيرة)
عريقات طالب بتفعيل قرارات القمم العربية قطع العلاقة مع أي دولة تقتدي بالموقف الأميركي وتقرر نقل سفارتها إلى القدس (الجزيرة)

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن على القمة العربية -المقرر انعقادها نهاية الشهر الجاري في الرياض– أن تصدر بيانا برفض قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب نقل سفارة بلاده إلى القدس، واعتباره لاغيا وباطلا.

وأضاف عريقات -في لقاء مع برنامج "سيناريوهات" الذي تبثه قناة الجزيرة- إنه يجب تفعيل قرارات القمم السابقة بقطع العلاقة مع أي دولة تقتدي بالموقف الأميركي وتقرر نقل سفارتها إلى القدس.

وقبل أيام، دانت الحكومة الفلسطينية إعلان إدارة ترمب نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس في الذكرى السبعين لنكبة فلسطين، وذلك احتفاء بالذكرى السبعين لإنشاء إسرائيل.

وكان قرار ترمب في ديسمبر/كانون الأول الماضي نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس أثار استنكارا عربيا ودوليا، وقال منتقدوه إنه يقوض الآمال بالتوصل إلى حل للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين عبر التفاوض.

وبعد ذلك تحدت 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة ترمب بتأييدها قرارا غير ملزم يرفض أي اعتراف أحادي بالقدس عاصمة لإسرائيل قبل التوصل إلى اتفاق سلام يحدد مصيرها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تناول باحثون وخبراء بندوة أكاديمية نظمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الوضع القانوني والسياسي للقدس بعد قرار نقل السفارة الأميركية والاعتبارات السياسية التي دعت الرئيس الأميركي دونالد ترمب لاتخاذ القرار.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة