أجواء السعودية تقرّب المسافة بين إسرائيل والهند

الخطوط الهندية أكدت رسميا السماح لطائراتها بعبور أجواء السعودية لإسرائيل (رويترز)
الخطوط الهندية أكدت رسميا السماح لطائراتها بعبور أجواء السعودية لإسرائيل (رويترز)
قال متحدث باسم شركة الطيران الهندية لرويترز اليوم الأربعاء إنه سُمح لهم بتسيير رحلات بين نيودلهي وتل أبيب مرورا بالمجال الجوي السعودي.

وأوضح أن الشركة تخطط لتسيير ثلاث رحلات إلى تل أبيب في الأسبوع وإن الطيران في المجال الجوي السعودي سيخفّض زمن الرحلة بمقدار ساعتين.

وينهي هذا الإذن حظرا استمر 70 عاما ويمثل تحولا دبلوماسيا مفاجئا، وقالت رويترز إن هذه الخطوة تعكس، فيما يبدو، ذوبانا للجليد بين الرياض وإسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن أمس الاثنين أن السعودية منحت شركة طيران الهند الإذن بالطيران فوق أراضيها عبر مسارات جديدة من وإلى تل أبيب.

وأدلى نتنياهو بهذا التصريح خلال حديث مقتضب لمراسلين إسرائيليين في واشنطن بعد اجتماعه مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وكانت شركة الطيران الهندية أعلنت الشهر الماضي أنها تعتزم البدء في تسيير ثلاث رحلات أسبوعيا إلى تل أبيب عبر الأجواء السعودية.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية حينها أنها لم تمنح أي إذن لطيران الهند، لكن الهيئة لم تعلق على التصريحات الجديدة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

دعا ستيفن غرينبرغ رئيس مؤتمر رؤساء كبرى المنظمات اليهودية الأميركية (أيباك) المساندة لإسرائيل إلى دعم "التغيير والتطوير" في السعودية، كما أشاد بقادة الإمارات "لتسامحهم والتزامهم بمكافحة الإرهاب".

قالت منظمة القسط لحقوق الإنسان إن السلطات السعودية اعتقلت الناشطة الحقوقية نهى البلوي للتحقيق معها بعد مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع مصور انتقدت فيه التطبيع مع إسرائيل.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة