عـاجـل: رويترز عن البنك الدولي: مواجهتنا للركود المتوقع بسبب فيروس كورونا ستكون ببرامج دعم لاسيما للدول الفقيرة

محادثات واتفاقيات بزيارة أمير قطر لبلجيكا

الشيخ تميم (يسار) مع رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال خلال مراسم الاستقبال الرسمية للأمير في بروكسل (الأوروبية)
الشيخ تميم (يسار) مع رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال خلال مراسم الاستقبال الرسمية للأمير في بروكسل (الأوروبية)

أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع المسؤولين في بلجيكا خلال زيارة تستغرق يومين، يرافقه فيها عدد من الوزراء ووفد من رجال الأعمال. وتأتي الزيارة في إطار جولة أوروبية تشمل لاحقا بلغاريا.

فقد تحادث أمير قطر الثلاثاء في بروكسل مع رئيس الوزراء شارل ميشال والملك فليب، وتم التأكيد خلال المحادثات على رغبة البلدين في تطوير العلاقات بينهما. وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الشيخ تميم وميشال بحثا تعزيز التعاون المشترك، خاصة في مجالات الاقتصاد والطاقة والاستثمار والثقافة والرياضة والصحة.

وأضافت الوكالة أنهما تبادلا وجهات النظر حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، ولا سيما التحديات الراهنة في منطقتي الشرق الأوسط وأوروبا، وفي مقدمتها ظاهرة الإرهاب وسبل مكافحته والقضاء على جذوره ومصادر تمويله.

كما أشارت إلى أن أمير قطر وملك بلجيكا تبادلا مع رجال الأعمال والمستثمرين المشاركين في منتدى الأعمال القطري البلجيكي ببروكسل، الآراء حول فرص تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال اجتماعه بملك بلجيكا (الأوروبية)

اتفاقيات
وقد تم في مقرّ الحكومة البلجيكية توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، بما فيها اتفاقية الخدمات الجوية التي تسهل تسيير الرحلات التجارية بين البلدين، وتتعلق أيضا بأمن الطيران.

كما جرى التوقيع على اتفاقية بين جامعة قطر وجامعة هاسلت البلجيكية تهدف لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعتين.

يشار إلى أن جولة أمير قطر الأوروبية التي انطلقت من بلجيكا، تشمل لاحقا بلغاريا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حاليا.

وتعد هذه أول جولة خارجية لأمير قطر خلال العام الجاري، ورابع جولة خارجية له منذ بدء الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),الجزيرة