دعوات في "أيباك" لدعم التغيير والتطوير بالسعودية

رئيس غواتيمالا خلال مؤتمر "أيباك" الذي عقد بواشنطن بمشاركة مسؤولين أميركيين وأجانب (رويترز)
رئيس غواتيمالا خلال مؤتمر "أيباك" الذي عقد بواشنطن بمشاركة مسؤولين أميركيين وأجانب (رويترز)

دعا ستيفن غرينبرغ رئيس مؤتمر رؤساء كبرى المنظمات اليهودية الأميركية، لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك)، إلى دعم جهود التغيير والتطوير في السعودية وبقية دول الخليج.

وفي كلمة ألقاها خلال مؤتمر "أيباك" في واشنطن -وهي لوبي أميركي داعم لإسرائيل- قال غرينبرغ إن تغييرا حقيقيا يجري في السعودية ويتعين دعمه.

كما تحدث عن انطباعاته لزيارة قام بها لكل من الإمارات والأردن، وأشاد بقادة الإمارات لما وصفه بتسامحهم والتزامهم بمكافحة الإرهاب، على حد تعبيره.

من جهة أخرى، وفي تصريحات على هامش المؤتمر، قال داني إيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي السابق إن هناك علاقات جيدة تربطه بالقادة السعوديين.

وأضاف إيالون أن هناك قواسم مشتركة كثيرة بين إسرائيل وكل من السعودية والإمارات والبحرين، خاصة فيما يتعلق بمواجهة نفوذ إيران في المنطقة قائلا إنها "عدونا المشترك".

ومقابل الإشادة بالسعودية، شدد وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت في كلمته بالمؤتمر على ضرورة منعها من امتلاك قوة نووية، في إشارة إلى سعي الرياض لبناء مفاعلات نووية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ذكرت مجلة “إنتلجنس أون لاين” الفرنسية المتخصصة و”معاريف” أن التعاون العسكري بين الإمارات وإسرائيل يزداد متانة، واعتبر المعلق العسكري بـ”معاريف” أن آفي لئومي أكثر رجال الأعمال الإسرائيليين نفوذا بأبو ظبي.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن المحقق الخاص روبرت مولر تجاوز البحث في الدور الروسي بالانتخابات الأميركية ليبدأ النظر في دور الإمارات المحتمل في شراء النفوذ السياسي بالولايات المتحدة.

المزيد من أقليات دينية وقومية
الأكثر قراءة