عـاجـل: مراسل الجزيرة: مكتبة نيويورك تقرر إلغاء منتدى تنظمه مؤسسة مسك السعودية بعد ضغوط منظمات حقوقية

إدانات أوروبية للتصعيد الإسرائيلي في غزة

القمع الإسرائيلي أدى إلى سقوط 17 شهيدا ومئات الجرحى (رويترز)
القمع الإسرائيلي أدى إلى سقوط 17 شهيدا ومئات الجرحى (رويترز)

عبرت عدة دول وأحزاب أوروبية عن إدانتها للتصعيد الإسرائيلي ضد المظاهرات السلمية التي نظمت أمس السبت في قطاع غزة بالذكرى الـ42 ليوم الأرض، الذي أدى إلى سقوط 17 شهيدا ونحو 1500 جريح.

وأدان رئيس حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن استخدام الجيش الإسرائيلي القوة ضد الفلسطينيين، وقال في تغريدة على تويتر إن قتل وجرح المتظاهرين الفلسطينيين في غزة بنيران الجيش الإسرائيلي هو أمر مروع للغاية.

وطالب كوربن الحكومة البريطانية بالتحرك عاجلا للتوصل إلى تسوية مبنية على السلام والعدل.

كما أدانت روسيا استخدام القوات الإسرائيلية للقوة عشوائيا ضد المدنيين الفلسطينيين، وقالت وزارة الخارجية في بيان "نتمنى الشفاء العاجل للمصابين، ونعرب عن خالص تعازينا لأقارب وأصدقاء القتلى الفلسطينيين الذين أصيبوا على حدود قطاع غزة".

بدورها، عبرت الحكومة الألمانية عن قلقها حيال الأحداث في قطاع غزة، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن حكومة بلاده "قلقة إلى أبعد حد".

وقال المتحدث إنه لا ينبغي إساءة استخدام الحق في التعبير عن الرأي والاحتجاج السلمي بانتهاك المصالح الأمنية المشروعة لإسرائيل على الحدود مع الأراضي الفلسطينية، وفي الوقت نفسه يجب أن يكون الدفاع عن هذه المصالح بصورة معتدلة.

وكانت الولايات المتحدة عبرت عن "حزنها البالغ" لما جرى في غزة، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت في تغريدة على تويتر "نشعر بحزن بالغ للخسائر في الأرواح بغزة".

المصدر : الجزيرة + وكالات