مظاهرات ببغداد ترفض زيارة ابن سلمان

Supporters of Iraqi Hezbollah protest against the visit of Saudi Arabia's Crown Prince Mohammed bin Salman Al Saud, in Baghdad, Iraq March 30, 2018. REUTERS/Thaier Al-Sudani
متظاهر عراقي يرفع لافتة ترفض زيارة ابن سلمان للعراق وتصفه بمجرم الحرب (رويترز)
أعلن آلاف الأشخاص من أنصار منظمات وهيئات تابعة لحزب الله العراقي في مظاهرة ببغداد رفضهم "التطبيع" مع المملكة العربية السعودية التي حملوها مسؤولية "الإرهاب" الذي عاشه العراق، وطالبوها بالتعويض والاعتذار كشرط للتطبيع.

ورفع المتظاهرون الذي تجمعوا في شارع فلسطين شرقي بغداد الأعلام العراقية وأعلام الحزب ولافتات وصورا تندد بسياسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في عدد من دول المنطقة، بينما أغلقت الأجهزة الأمنية المنطقة وقطعت الطرق المؤدية إليها.
 
وأعلنوا رفضهم لأي زيارة يقوم بها ولي العهد السعودي للعراق أو تحسين العلاقات مع السعودية، وحملوا لافتات كتب عليها "بن سلمان مجرم حرب".
 
وترددت معلومات عن زيارة قريبة يقوم بها ولي العهد السعودي للعراق، لكن لم تؤكد الزيارة ولم يحدد موعدها رسميا. ويوصف حزب الله العراقي بأنه من بين أكثر المليشيات الشيعية في العراق قربا من إيران.
 
وحمل المشاركون في المظاهرة -ومنهم أفراد أسر لعراقيين قضوا في التفجيرات التي شهدها العراق في السنوات الماضية- السعودية مسؤولية العمليات "الإرهابية" وإرسال الانتحاريين ودعم الجماعات المسلحة، وطالبوها بالاعتذار وتعويض المتضررين العراقيين بسن قانون على غرار قانون جاستا (الأميركي) كشرط لتطبيع العلاقات.
 
وشهدت العلاقات السعودية العراقية تحسنا كبيرا في الأشهر الماضية، حيث تبادل الجانبان الزيارات الرسمية، وأعادا فتح المنافذ الحدودية بينهما بعد 25 عاما من إغلاقها.
المنصة الرئيسية للمظاهرة وصفت ابن سلمان بـ
المنصة الرئيسية للمظاهرة وصفت ابن سلمان بـ"الشجرة المعلونة" (رويترز)
متظاهرون داسوا على صورة ابن سلمان بالأقدام (رويترز)
متظاهرون داسوا على صورة ابن سلمان بالأقدام (رويترز)
المتظاهرون رفعوا أعلام حزب الله العراقي (رويترز)
المتظاهرون رفعوا أعلام حزب الله العراقي (رويترز)

 

المظاهرة طالبت السعودية بقانون تعويض على غرار قانون جاستا(رويترز)
المظاهرة طالبت السعودية بقانون تعويض على غرار قانون جاستا(رويترز)
المصدر : الجزيرة