وعود القاهرة بفتح معبر رفح هل تنهي معاناة غزة؟

People wait for travel permits to cross into Egypt through the Rafah border crossing after it was opened by Egyptian authorities for humanitarian cases, in the southern Gaza Strip February 21, 2018. REUTERS/Mohammed Salem
الوعود المصرية تضمنت أن يكون إغلاق المعبر أمرا استثنائيا تبعا للوضع الأمني في سيناء (رويترز)

قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي إن السلطات المصرية قدمت وعودا للقيادة الفلسطينية بفتح معبر رفح البري في الاتجاهين بشكل دائم، وأن يكون إغلاقه أمرا استثنائيا تبعا للوضع الأمني في سيناء.

وأضاف القواسمي في تصريحات لوسائل إعلام فلسطينية أن الحكومة الفلسطينية ترفض أن تكون مجرد صورة فقط على معابر قطاع غزة.

وفي ملف جباية الضرائب، أشار القواسمي إلى أن الحكومة هي الجهة الوحيدة المخولة لبحث ملف تحصيل الضرائب في غزة، وأن السلطات المصرية اتفقت مع قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على تمكين الحكومة من القيام بتحصيل الضرائب، وأن الجانبين يبحثان آليات تسليم حكومة التوافق لهذا الملف بشكل كامل في قطاع غزة.

وشدد على أنه "إذا ما جرى حل هذين الملفين، يمكن الحديث عن التقدم خطوات كبيرة في باقي ملفات المصالحة"، لافتا إلى أن اللجنة الإدارية والقانونية، قدمت تقريرها بإمكانية استيعاب 20 ألف موظف خلال 2018 ضمن الاحتياجات الإدارية والإمكانيات المادية.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية التقى الخميس الماضي بالوفد الأمني المصري الموجود في قطاع غزة لبحث تنفيذ بنود اتفاق المصالحة الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة