قطر ترى تطورا إيجابيا في الأخذ بوساطة الكويت

المتحدثة لولوة الخاطر أعربت عن أملها أن تترجم دول الحصار حديثها عن الوساطة الكويتية على أرض الواقع (الجزيرة)
المتحدثة لولوة الخاطر أعربت عن أملها أن تترجم دول الحصار حديثها عن الوساطة الكويتية على أرض الواقع (الجزيرة)

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر إن دولة قطر تعتبر إشارة دول الحصار في بيانها الأخير إلى حل الأزمة الخليجية عبر الوساطة الكويتية تطورا إيجابيا.

وأعربت المتحدثة -على هامش اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف– عن أملها أن تقوم دول الحصار بتفعيل ذلك وترجمته بشكل عملي.

وذكّرت الخاطر بالانتهاكات الجسيمة التي أقدمت عليها دول الحصار إزاء قطر، ومنها ما هو ضد مصالح مواطني دول الحصار نفسها، وجددت تمسك بلادها بالوساطة الكويتية لحل هذه الأزمة.

وكانت دول الحصار أصدرت بيانا قبل أيام قالت فيه إنها تقدر وتدعم جهود أمير الكويت، وترى أنها القناة المثلى لمعالجة أسباب الأزمة القطرية.

وذكرت هذه الدول (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) أن الأزمة السياسية مع قطر صغيرة، ويجب أن تحل في إطار الجهود الكويتية، مشيرة إلى أنها ستواصل ممارسة ما وصفته بحقها السيادي بمقاطعة حكومة قطر.

ومن المتوقع أن يعقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب قمة في كامب ديفد بالولايات المتحدة في مايو/أيار المقبل للتوصل إلى حل للأزمة الخليجية.

يشار إلى أن الأزمة الخليجية تفجرت في 23 مايو/أيار 2017 مع اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، وبث تصريحات ملفقة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وصفتها الدوحة بالادعاءات الكاذبة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر إن بلادها قلقة من إقفال باب الدبلوماسية لحل الأزمة الخليجية، واستخدام لغة فيها بعد قبلي. وجددت تمسك الدوحة بالوساطة الكويتية لحل الأزمة.

تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي دونالد ترمب، واستعرض الزعيمان خلال الاتصال العلاقات الإستراتيجية بين واشنطن والدوحة وسبل توطيدها.

أصدرت دول حصار قطر بيانا اتهمت فيه الدوحة بإشعال أزمة دبلوماسية واستخدامها في مجلس حقوق الإنسان في جنيف، ردا على كلمة وزير الخارجية القطري في المجلس.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة