مقتل سبعة جنود سعوديين بمواجهات مع الحوثيين

غارات التحالف بصعدة خلفت خمسة قتلى مدنيين (الجزيرة)
غارات التحالف بصعدة خلفت خمسة قتلى مدنيين (الجزيرة)
قتل سبعة جنود سعوديين في مواجهات مع الحوثيين بالحد الجنوبي للمملكة، في حين أوقعت غارات للتحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت سوقا في صعدة خمسة قتلى مدنيين.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن القوات السعودية تصدت لهجوم من مسلحي الحوثي قبالة الشريط الحدودي.
وكانت وسائل إعلام حوثية تحدثت عن استهداف تجمعات الجنود السعوديين في موقعي الضبعة والشرفة بنجران.

كما تحدثت وسائل الإعلام هذه عن إطلاق صاروخ بالستي من طراز "بدر" على مقر لشركة أرامكو في جازان جنوبي السعودية، في حين نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وسائل إعلام سعودية مساء الخميس أن الدفاع الجوي السعودي تمكن من اعتراض هذا الصاروخ.

وحسب وكالة الأناضول، فإن هذا هو الصاروخ الحوثي الثامن الذي يتم الإعلان عن اعتراضه في سماء السعودية خلال أربعة أيام، حيث أعلن التحالف الأحد الماضي عن اعتراض سبعة صواريخ استهدفت أربع مدن سعودية، بينها العاصمة الرياض، حيث لقي شخص مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون نتيجة شظية من الصاروخ.

غارات
في المقابل، قال مصدر محلي يمني إن خمسة مدنيين قتلوا جراء غارات للتحالف العربي استهدفت سوقا في مدينة صعدة شمالي اليمن. وأضاف المصدر أن سلسلة غارات استهدفت سوق جياش بمدينة صعدة، وأدى القصف إلى مقتل عدد من النساء كن في سيارة.

ولم يتسن التأكد من حصيلة القتلى، غير أن قناة المسيرة التابعة للحوثيين قالت إن ثمانية مدنيين -بينهم أربع نساء- قتلوا في تلك الغارات. 

صواريخ الحوثيين (الجزيرة)
الصواريخ الحوثية
وفي سياق ذي صلة، قال المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي إن الصواريخ التي تهرّب إلى اليمن لا تبدأ رحلتها من إيران بل من الضاحية الجنوبية لبيروت، على حد قوله.
وأضاف أن هذه الصواريخ يتم نقلها من الضاحية الجنوبية في بيروت عبر سوريا ثم إلى إيران ثم يتم إرسالها عن طريق البحر بواسطة ما يسمى القارب الأم أو السفينة الأم إلى اليمن، وأن ميناء الحديدة اليمني أصبح النقطة الرئيسية لتهريب الصواريخ البالستية وغيرها من الأسلحة إلى اليمن.

وأشار المالكي إلى احتجاز البحرية الأميركية والأسترالية والفرنسية عددا من السفن المحملة بالأسلحة وهي في طريقها إلى اليمن. 
تحركات دبلوماسية
وفي الشأن السياسي، قال القيادي في جماعة الحوثيين محمد علي الحوثي إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أجرى مباحثات الأربعاء مع زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، دون أن يوضح مكان اللقاء أو تفاصيله، وإن تحدثت مصادر عن أنه لم يكن لقاء مباشرا وإنما عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

ويزور المبعوث الأممي صنعاء حاليا للقاء ممثلي جماعة الحوثيين في مسعى لإحياء مشاورات السلام باليمن.
المصدر : الجزيرة + وكالات