نتنياهو يدفع مجددا قانون حظر الأذان

الجهة الغربية من المسجد الأقصى (الجزيرة-أرشيف)
الجهة الغربية من المسجد الأقصى (الجزيرة-أرشيف)

قالت الإذاعة الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أوعز إلى رئيس الائتلاف الحكومي في الكنيست دافيد أمساليم بدفع إجراءات سن قانون تقييد استخدام مكبرات الصوت في رفع الأذان بالمساجد.

وكان المبادرون لمشروع القانون قد حاولوا -في يناير/كانون الثاني الماضي- طرحه في لجنة الدستور توطئة للتصويت عليه بالقراءة الأولى في الكنيست، ولكن حزبيْ شاس ويهودوت هتوراه أعلنا رفضهما له.

وخشية سقوط مشروع القانون في لجنة الدستور البرلمانية، فقد تم سحبه من جدول أعمال البحث. ونجح مشروع القانون بالمرور بالقراءة التمهيدية في مارس/آذار 2017، بفضل تأييد أحزاب الائتلاف الحكومي برئاسة نتنياهو.

وإضافة إلى القراءة التمهيدية التي تمت العام الماضي، فإنه يلزم مرور مشروع القانون بثلاث قراءات (تمهيدية، أولى، ثانية) قبل أن يصبح قانونا نافذا.

وينص مشروع القانون على منع استخدام مكبرات الصوت في الفترة ما بين الحادية عشرة ليلا والسابعة صباحا، وكان مسؤولون ونشطاء فلسطينيون ومشرعون عرب قد قالوا إن القانون يستهدف أذان الفجر مؤكدين على رفضهم له.

يُذكر أن موقف الأحزاب الدينية اليهودية جاء بعد عدة جلسات مفاوضات خاضها النواب العرب من أجل إقناعهم والتصويت ضد القانون، وخوفا من أن يؤثر مشروع القانون أيضا على عادات النفخ بالبوق لدى اليهود عند الدعوة للصلاة.

المصدر : وكالة الأناضول