عـاجـل: مراسل الجزيرة: مكتبة نيويورك تقرر إلغاء منتدى تنظمه مؤسسة مسك السعودية بعد ضغوط منظمات حقوقية

الأردن يوافق على تعيين سفير جديد لإسرائيل

حراسة أمنية مشددة للسفارة الإسرائيلية في عمان في يوليو/تموز الماضي لحمايتها من احتجاجات شعبية (رويترز)
حراسة أمنية مشددة للسفارة الإسرائيلية في عمان في يوليو/تموز الماضي لحمايتها من احتجاجات شعبية (رويترز)

أعلن الأردن اليوم الموافقة على تعيين إسرائيل سفيرا جديدا لها في عمان، وذلك بعد شهرين من اعتذار إسرائيل رسميا عن قتل موظف أمن بالسفارة الإسرائيلية مواطنيْن أردنيين والتعهد بتعويض ذوي الضحيتين.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني محمد المومني إن الحكومة وافقت على "طلب استمزاج" قدمته إسرائيل لتعيين أمير فايسبرود سفيرا جديدا لدى المملكة.

وأضاف المومني أن الموافقة تمت وردت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين على رسالة الحكومة الإسرائيلية بعد إتمام جميع الإجراءات الدبلوماسية والإدارية المتبعة.

وقالت عمان في الخامس من الشهر الماضي إن اسرائيل طلبت رسميا تعيين سفير جديد لها.

وأعلنت إسرائيل في الثامن من فبراير/شباط الماضي أنها اختارت فايسبرود سفيرا جديدا في الأردن في إطار عملية تطبيع بين البلدين بعد أشهر من التوتر على أثر مقتل أردنيين اثنين برصاص عنصر أمن إسرائيلي في عمان يوم 23 يوليو/تموز الماضي في محيط السفارة.

وسمحت عمان للموظف بالمغادرة مع طاقم السفارة لتمتعه بالحصانة، وأثار استقباله بحفاوة في إسرائيل الغضب في الأردن.

وقالت المملكة في يناير/كانون الثاني الماضي إن إسرائيل عبرت رسميا عن "أسفها وندمها" على مقتل الأردنيين الاثنين وعلى مقتل القاضي رائد زعيتر عام 2014 برصاص جندي إسرائيلي على معبر جسر الملك حسين، مبدية استعدادها لتعويض عائلات الضحايا.

ويرتبط الأردن وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ العام 1994.

وكان فايسبرود يشغل منصب رئيس قسم الأبحاث السياسية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وقد شغل في السابق منصب المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية في عمان، وهو يتقن اللغة العربية

يشار إلى أن الأردن قد طلب تغيير السفيرة عنات شلاين التي توجد في إسرائيل منذ شهر يوليو/تموز الماضي.

المصدر : وكالات