أمير قطر يبحث في الكرملين ملفات إقليمية

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو قضايا الشرق الأوسط وعلى رأسها الأزمة السورية والأوضاع في اليمن وفلسطين.

وتشهد زيارة أمير قطر إلى روسيا أيضا توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون في مجالات عدة من بينها الطاقة والاستثمار.

وقال مراسل الجزيرة أمين درغامي من موسكو إن الجانبين عقدا اجتماعا في الكرملين بحثا خلاله ملفات الشرق الأوسط وتبادلا الآراء بشأن الأزمة الخليجية، كما ناقشا العلاقات بين البلدين وآفاق التعاون.

وأعرب أمير قطر في مستهل المباحثات عن تعازيه في ضحايا الحريق الذي أودى بحياة 68 شخصا في مجمع تجاري بمدينة كيميروفا جنوب سيبيريا.

من جانبه أكد بوتين أهمية التواصل بين القيادتين الروسية والقطرية للإسهام في حل كثير من الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وعلى هامش الزيارة، وقّعت شركة الخطوط الجوية القطرية مذكرة تفاهم بشأن صفقة لشراء حصة 25% في مطار فنوكوفو قرب العاصمة الروسية، وهو ثالث أكبر مطار في روسيا من حيث حركة المسافرين.

وقد وصل أمير قطر إلى موسكو مساء أمس الأحد من أجل هذه الزيارة التي تستمر يومين تلبية لدعوة من الرئيس الروسي.

وكانت قطر وروسيا وقعتا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي اتفاقية للتعاون العسكري التقني، ومذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع القطرية وشركة "روسو بورن إكسبورت" الروسية في المجال نفسه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

وصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى موسكو مساء أمس الأحد، في زيارة عمل تستمر يومين تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بعث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة شفوية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تنميتها وتعزيزها.

وقعت قطر وروسيا اتفاقية للتعاون العسكري التقني ومذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع القطرية وشركة "روسو بورن إكسبورت" الروسية في المجال نفسه ضمن زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو للدوحة.

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أطراف الأزمة الخليجية للجلوس إلى طاولة الحوار ومناقشة المشاكل العالقة، وقال إن بلاده تقف ضد العقوبات في أي مكان وفي قطر لأنها تضر بالمدنيين.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة