توقف عمل محطة توليد الكهرباء بغزة

كمية الطاقة الفعلية لا تكفي إلا لتوفير أربع ساعات كهرباء لقطاع غزة (الجزيرة)
كمية الطاقة الفعلية لا تكفي إلا لتوفير أربع ساعات كهرباء لقطاع غزة (الجزيرة)

أعلنت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة عن توقف عمل محطة توليد الكهرباء صباح اليوم الأحد، بسبب عدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها.

وقالت الشركة إن سلطة الطاقة أكدت عدم دخول أي شاحنات وقود من الجانب المصري إلى قطاع غزة، وهو الوقود الذي تعتمد عليه المحطة في التشغيل.

وأوضحت أن توقف المحطة سيخفض بشكل ملحوظ ساعات توصيل الكهرباء للمواطنين، خاصة في ظل تعطل الخطوط المصرية التي تزود غزة بنحو 20 ميغاواط كهرباء.

وسيعتمد القطاع فقط على الكهرباء المزودة من قبل الاحتلال والتي تبلغ 120 ميغاواطا، في حين أنّ حاجة القطاع من الطاقة تصل إلى أكثر من 500 ميغا واط.

ولا توفر الكمية المتاحة من الطاقة إلا أربع ساعات من الكهرباء، حسبما أفاد مدير العلاقات العامة والإعلام بشركة توزيع الكهرباء محمد ثابت.

ويضيف ثابت أن الكمية المتوفرة من الطاقة لا تكفي إلا لتوفير أربع ساعات من الكهرباء.

وأوضح -في حديث سابق مع الجزيرة نت- أن هناك صعوبات في توفير حلول أو مصادر دائمة للكهرباء مع ضعف حصيلة الضرائب واستمرار الانقسام السياسي.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، حذّرت وزارة الصحة في القطاع المحاصر الفلسطينيين من انهيار المنظومة الصحية جراء توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة عن العمل.

وتسببت الأوضاع المتردية للقطاع الصحي في غزة بوفاة 54 فلسطينيا العام الماضي، مما دعا مؤسسات حقوقية محلية ودولية إلى المطالبة برفع الحصار الإسرائيلي فورا عن غزة.

المصدر : الجزيرة