المسافة صفر.. يلقي الضوء على سد الألفية العظيم

تبث قناة الجزيرة مساء اليوم الأحد حلقة جديدة من برنامج "المسافة صفر" التي تفتح موضوع سد الألفية العظيم (النهضة) الإثيوبي.

ويبحث البرنامج تداعيات الخلاف المصري الإثيوبي السوداني، بالإضافة إلى الأسباب التي أدت إلى تقلب مواقف الدول تجاه السد، وبين نهضة ترفع إثيوبيا من فقرها المدقع، وبين عطش دول بنت حياتها على شريان النيل، ويحقق "المسافة صفر" في المنافع والأضرار الحقيقية لسد النهضة.

وتقوم الزميلة سلام هنداوي برحلة ميدانية إلى سد النهضة، وتكشف عن مراحل البناء التي وصل إليها، كما تقابل المسؤول التنفيذي، وتستخلص منه إجابات تقنية تواجه بها خبراء مصريين معارضين للمشروع.

ويقدم البرنامج معلومات تقنية شاملة عن "النهضة" كما يتناول القضايا السياسية الشائكة الكامنة وراء هذا المشروع الإثيوبي الضخم من خلال مقابلة وزراء ومسؤولين سياسيين وخبراء فنيين من الجانب الإثيوبي والمصري والسوداني.

المسافة صفر..  وثائقي استقصائي تقدمه هنداوي، ويحقق في القضايا الشائكة، ويبحث عن إجابات من داخل الحدث وعلى مقربة من الشخصيات، ويعرض مساء الأحد الساعة 10.05 بتوقيت مكة المكرمة (7.05 بتوقيت غرينتش).

وفي حلقته السابقة، استطاع البرنامج دخول منطقة حلايب المحصنة من قبل الجيش المصري، كما تناول في حلقات سابقة قضية الروهينغا، بالإضافة إلى الأكراد، وحزب حدكا، كما بحث في تطور العمل العسكري لفصائل المعارضة في إدلب.

المصدر : الجزيرة