أمنستي: التحالف والحوثي ينتهكان القانون الدولي

أمنستي: التحالف والحوثي ينتهكان القانون الدولي

غارات التحالف باليمن خلفت ضحايا كثرا في صفوف المدنيين وأحيائهم السكنية (الجزيرة)
غارات التحالف باليمن خلفت ضحايا كثرا في صفوف المدنيين وأحيائهم السكنية (الجزيرة)

قال تقرير لمنظمة العفو الدولية (أمنستي) إن الغارات الجوية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن انتهكت القانون الدولي الإنساني، وقد يصل العديد منها لجرائم حرب.

وأشار التقرير إلى أن الحوثيين قاموا كذلك بانتهاكات قد تصل إلى جرائم حرب، مشيرا لوجود أدلة كثيرة على أن التدفقات غير المسؤولة للأسلحة إلى التحالف أسفرت عن إلحاق ضرر هائل بالمدنيين. وأوضح أن هذا الوضع لم يدفع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا لإيقاف عمليات إمداد التحالف بالأسلحة.

وفي سياق متصل، قال سكان ومسعفون إن غارة جوية نفذها التحالف الذي تقوده الرياض قتلت عشرة مدنيين من بينهم نساء وأطفال في محافظة صعدة شمال اليمن أمس الخميس. وأوضح مسعفون أن الغارة دمرت منزلا في قرية ولد عامر.

وقد أشار تقرير أمنستي إلى أن الحوثيين أطلقوا بصورة عشوائية ذخائر متفجرة ذات تأثير واسع النطاق على المناطق السكنية، وخصوصا على مدينة تعز. كما واصلت الجماعة الاعتقالات التعسفية ضد معارضيها، وقامت بعلميات إخفاء قسري لعشرات الرجال والنساء في صنعاء ومناطق أخرى تحت سيطرتهم.

يُذكر أن التحالف العسكري بقيادة السعودية تدخل في اليمن عام 2015 ضد الحوثيين ولدعم نظام الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف به دوليا بعدما أجبرت الجماعةُ الحكومةَ اليمنية على الخروج من البلاد.

المصدر : الجزيرة,رويترز